أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( منى عواد )

بدأت القوات العراقية اليوم هجوما من المحور الجنوبي للموصل لاستعادة الجزء الغربي من المدينة، حيث تمكنت حتى الآن من تحرير خمس قرى في إطار المرحلة الجديدة من عملية عسكرية ضخمة بدأت قبل أربعة أشهر

 بعيد ساعاتٍ قليلةٍ من انطلاقِ معركةِ  "قادمون يا نينوى " لاستعادة غرب الموصل من تنظيم داعش وبعد إعلان حيدر العبادي رئيسِ الوزراءِ العراقي إطلاقَ المرحلةِ الثالثة من المعركةِ أعلن الفريق عبد الأمير رشيد يار اللهقائدُ المعركة نجاحَ الفرقةِ التاسعةِفي تحرير خمسِ قرىً في الساحلِ الأيمن للمدينة هيعذبة واللزاكة والكافور والجماسة والبجواري، وقال القائدُ العسكريُّ إن القواتِ العراقيةَ سيطرتْ على محطة الكهرَباءِ الرئيسةِ في بلدة اللزاكة، ورفعتِ العلمَ العراقيَّعلى سطوح المباني عند الأطرافِ الجنوبية لثانية مدنِ العراق وآخرِ معاقلِ داعش في البلد.

وتعدُ قريتا عــذبة ولــزاكة  آخرَ بلدتين قبل مطارِ الموصل الذي لا يزالُ في قبضة المتطرفين. ويقعُ المطارُ والقاعدةُ العسكريةُ الملاصقةُ له عند الأطرافِ الغربيةِ للموصل، على الضفة الشرقيةِ لنهر دِجلة الذي يعبرُ المدينة.

من جهته قال الجيشُ العراقي إن القواتِ العراقية بدأتِ التقدمَ صوبَ مطارِ الموصل وهو أولُ هدفٍ في هجومِها البريِّ للسيطرة على الشطر الغربي من المدينة الذي ما زال في قبضة تنظيمِ داعش .
وستكون معركةُ الجزءِ الغربي من المدينة أكثرَ صعوبةً، نظرًا إلى ضيقِ الشوارعِ، خصوصًا في البلدة القديمة، كما أن مسلحي داعش متحصنونَ جيدًا، ويعتزمون استخدامَ المدنيين دروعًا بشرية.

إقرأ أيضاً

داعش يطور شبكة من الممرات والأنفاق في أزقة غرب الموصل

الأمم المتحدة: معركة استعادة غرب الموصل قد تشهد حصارا ونزوحا جماعيا