أخبار الآن | بون – المانيا (وكالات)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن دبلوماسيين كبارا من الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات وسلطنة عمان  ومبعوث خاص من الأمم المتحدة التقوا يوم الخميس لمناقشة الأزمة اليمنية، وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون خلال الاجتماع إن الولايات المتحدة تواصل دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة وأشار إلى الضرورة الملحة لتوصيل المساعدات الإنسانية دون قيود في أنحاء اليمن.

حذرت منظمة أطباء بلا حدود الدولية من مخاطر الانهيار الشامل للنظام الصحي في اليمن ودعت المنظمة خلال المؤتمر، أطراف النزاع في اليمن على وقف استهداف المنشآت الطبية، وإزالة المعوقات أمام دخول المساعدات الطبية للمحتاجين خاصة في مناطق النزاع.

واضافت المنظمة أنها تحاول أن تمنع انهيار ما تبقى من نظام صحي في اليمن، حيث ان المستشفيات بحاجة إلى مزيد من الأدوية والعلاجات، ما يستدعي رفع الحصار المفروض على إدخال المستلزمات الطبية، وأرجع نائب المدير الطبي في المنظمة، " تمام العودات " نقص المساعدات الطبية إلى عوامل عدة، من بينها نقص التمويل والعوائق التي يضعها أطراف الصراع وتحول دون دخولها.

و اضافت منظمة بلا حدود أنها قدمت العلاج لنحو 55 ألف جريح فى اليمن، داعية أطراف النزاع إلى تسهيل وصول المساعدات فى البلد الذى يشهد حربًا بين القوات الحكومية والحوثيين الذين يسيطرون على أراض واسعة بينها صنعاء.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود، فى اليمن، جو بيسلينك، خلال مؤتمر صحفى فى عمان، إن المنظمة، تعبر عن مخاوف جدية تجاه الأوضاع الإنسانية التى يعيشها اليمنيون.

وأضاف أنه منذ تصاعد النزاع فى مارس 2015 قدمت المنظمة العلاج لأكثر من 55 ألف مصاب حرب فى اليمن، منهم عشرة آلاف فى تعز، جنوب غرب البلاد، مشيرًا إلى أن طواقم المنظمة فى اليمن، تضررت بشكل مباشر من العنف، وأن هناك مستشفيات تعرضت للقذائف وإطلاق النار، وأربعة مرافق صحية تابعة للمنظمة تعرضت للقصف الجوى.

ودعا بيسلينك، أطراف النزاع إلى دعم المنظمات الإنسانية للوصول إلى السكان الأكثر حاجة للمساعدة، مضيفًا: "هناك مواد أساسية يجب السماح بإدخالها إلى اليمن ونقلها إلى حيث هناك حاجة ماسة لها".

 

اقرأ أيضا:
الأمم المتحدة تحذر من كارثة وشيكة في اربع مناطق سورية محاصرة

الإنقلابيون في اليمن يهاجمون المبعوث الأممي ويطالبون بتنحيته