أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية (وكالات)

عدّ الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اثناء زيارة للسعودية ان "الاسلاموفوبيا" في اجزاء من العالم تغذي الارهاب، وسط تزايد المشاعر المعادية للمهاجرين في بعض الدول، وحول النزاع في سوريا قال غوتيريش انه لن تنجح في مكافحة الارهاب هناك اذا لم يتم التوصل الى حل سياسي شامل للشعب السوري. 

وجاءت تصريحات غوتيريش للصحافيين عقب محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده وزير الداخلية الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان، وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودية عادل الجبير "احد الامور التي تغذي الارهاب هو التعبير في بعض اجزاء من العالم عن مشاعر الاسلاموفوبيا والسياسات المعادية للاسلام وخطابات الكراهية الموجهة للاسلام". 

واضاف "هذا افضل دعم يمكن ان يستغله داعش في دعايته"، وكان التنظيم المتطرف اعلن شن عدد من الهجمات الدامية في السعودية واوروبا، وتزايد التوجه الشعبوي في اوروبا بعد تدفق موجة من المهاجرين على القارة معظمهم من المسلمين الفارين من الحرب في سوريا وغيرها من الدول. 

وحول النزاع في سوريا قال غوتيريش "لن ننجح في مكافحة الارهاب في سوريا اذا لم يتم التوصل الى حل سياسي شامل للشعب السوري"، وادى النزاع الذي اندلع في اذار/مارس 2011 في سوريا الى مقتل اكثر من 310 الف شخص وتشريد نحو 4,8 ملايين.

ومن المقرر ان تبدأ الجولة التالية من مفاوضات السلام السورية برعاية الامم المتحدة في 20 شباط/فبراير في جنيف، ووصل غوتيريش الى السعودية آتيا من تركيا وسيتوجه الى دبي الاثنين للمشاركة في القمة العالمية للحكومات في اطار جولته في المنطقة. 

 

اقرأ أيضا:
قوات الأسد تشن هجوما عنيفا على حي المنشية في درعا

اختتام إجتماع أستانة بشأن سوريا