أخبار الآن | استانة – كازاخستان – (وكالات)

دعت كازاخستان وفدي المعارضة السورية ونظام الاسد إلى جولة جديدة من المباحثات في العاصمة أستانة، وقد تمت دعوة وفدي النظام والمعارضة والمبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا إلى اجتماعات أستانة التي ستعقد في يومي 15 و16 من شباط/فبراير الجاري.

وقالت وزارة خارجية كازاخستان إن اجتماعات أستانة ستركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، على غرار سابقتها التي تناولت في 23 يناير الماضي الموضوع ذاته.

أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان السبت، أن اجتماعات أستانة ستركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا واتخاذ إجراءات لفرض الاستقرار في مناطق معينة وإقرار قواعد لمجموعة عمل مشتركة والاتفاق على تدابير أخرى لتثبيت وقف إطلاق النار.

جاء ذلك فيما تتواصل اجتماعات المعارضة السورية في الرياض لليوم الثاني على التوالي.

وكانت مصادر في الائتلاف السوري لقوى المعارضة والهيئة العليا للمفاوضات أكدت في وقت سابق أن أجواء إيجابية تسود اجتماع المعارضة السورية في الرياض، الذي بدأ الجمعة ويستمر اليوم السبت، للبحث في تشكيلة وفدها إلى محادثات جنيف4 المرتقبة في الـ 20 من الشهر الجاري

أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان السبت، أن اجتماعات أستانا ستركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا واتخاذ إجراءات لفرض الاستقرار في مناطق معينة وإقرار قواعد لمجموعة عمل مشتركة والاتفاق على تدابير أخرى لتثبيت وقف إطلاق النار.

أنهت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، اجتماعاتها التحضيرية المنعقدة منذ ثلاثة أيام في مدينة إسطنبول التركية، والتي خصصت لبحث تشكيل وفد المفاوضات مع النظام في جنيف مع ممثلين من الفصائل والهيئة العليا للمفاوضات.

وقالت مصادر مطلعة لسكاي نيوز عربية، إنه جرى الاتفاق على تشكيل الوفد بين القوى الثلاثة ممثلة بالائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات وفصائل المعارضة العسكرية.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أسماء وفد المفاوضات مع النظام في جنيف مع انتهاء اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات والتي من المقرر عقدها الجمعة في العاصمة السعودية الرياض.

وعقب طلبها تأجيل اجتماع جنيف الأسبوع الماضي، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس، على غرار مبعوثه إلى سوريا ستيفان ، من إمكانية تحديد ممثلي وفد المعارضة السورية إلى المفاوضات المرتقبة في 20 فبراير، في حال لم تتمكن الأخيرة من ذلك.

اقرأ أيضا:
بدء إجتماع لجنة أستانة لمراقبة هدنة سوريا

عطل فني يسقط طائرة للنظام في سوريا