أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تنطلق فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي، مساء في دورته الـ14، يتنافس خلالها 140 فيلماً ، من 51 دولة تتحدّث بـ38 لغة، تحتفي بفنون الشاشة الفضية وسحرها على مدار 8 أيام من 6-13 ديسمبر الجاري.

ويشهد حفل الافتتاح تكريم 3 من عمالقة الفن السابع، وهم الكاتب المصري وحيد حامد، والذي اُشتِهر بأعماله المبدعة والمثيرة للجدل، والتي أسهمت في تطور السينما العربيّة بشكلٍ عام، والممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، صاحب التاريخ الفني الحافل والممتد لنحو نصف قرن، إلى جانب الممثل الهندي عرفان خان الذي يملك في رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهوليوودية.

 وتُفتتح الدورة الجديدة بفيلم الويسترن «عداوات» (HOSTILES) للمخرج والممثل والكاتب سكوت كوبير، وبطولة كريستيان بيل وروزاموند بايك وويس ستودي، بينما يختتم المهرجان فيلم «حرب النجوم: الجيداى الأخير»، وهو الجزء الثامن والأحدث لسلسلة «حرب النجوم»، الذى سيُعرض لأول مرة.

ويقدّم المهرجان في دورته، 50 فيلماً في عرضٍ عالمي ودولي أوّل، و81 في عرض أوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما ينظم المهرجان 15 حفلاً افتتاحياً، و14 عرضاً خاصاً.

وبالتزامن مع نشاطات وعروض المهرجان، تُقام أنشطة «سوق دبي السينمائية»، التي أسهمت منذ انطلاقتها عام 2007، في دعم أكثر من 300 مشروع سينمائي، كما سيضم المهرجان 28 جلسة حوارٍ، ومناقشاتٍ وأنشطة تضم أسماء نجومٍ سينمائية عالمية، سيشاركون جمهور المهرجان تجاربهم وخبراتهم.

ويتابع برنامج «الواقع الافتراضي»، المعروف بـ(VR)، احتلال مركز الصدارة في «سوق دبي السينمائية» في الدورة الحالية. وستُعرض ضمن البرنامج 10 أفلام، من أهم إنتاجات تقنية «الواقع الافتراضي» في العالم، لتحتفي بعدد من الأعمال المرتقبة، والأكثر إثارةً للحماس.

ومن أبرز الأنشطة في المهرجان، برنامج «نجوم الغد» (ستارز أوف تومورو) ويهدف إلى توفير منصة عالمية، يُعلن ويُروّج من خلالها لممثلين ومخرجين عرباً واعدين، من المتوقع لهم أن يحققوا نجاحات باهرة في المهرجانات والساحة الدولية خلال الأعوام المقبلة.

موضوع ذو صلة: مهرجان "دبي السينمائي الدولي" يعرض أفضل الأفلام العالمية

اقرأ أيضا: فيلم "المتطفل" الإيطالي.. يفوز بالهرم الذهبي لمهرجان القاهرة