أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

اعلن المتحدث باسم المعارضة السورية أحمد رمضان لرويترز اليوم الجمعة إن ممثلين عن المعارضة اختاروا نصر الحريري رئيسا لفريقها في الجولة القادمة من المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة في جنيف.

واتخذ القرار بالاجتماع بالرياض حيث تمسكت المعارضة الرئيسية بمطلب عدم قيام رئيس النظام السوري بشار الأسد بأي دور في الفترة الانتقالية و ةبهذا الاختيار يكون قد تم دمج منصبي رئيس الوفد المفاوض والمنسق العام للهيئة العليا في منصب واحد

"، مضيفة "اتفقنا تقريبا على الاعداد والمكونات لكننا سنستكمل (الجمعة) التشكيلة النهائية لهذا الوفد".
              
ويشارك في اجتماع الرياض نحو 140 شخصا يتوزعون بين المعارضة الرئيسية الممثلة خصوصا بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وبين ممثلين عن منصة القاهرة التي تضم مجموعة معارضين مستقلين، ومنصة موسكو القريبة من روسيا.
              
وفي السابق شاركت المعارضة الرئيسية، ومنصة موسكو، ومنصة القاهرة، بثلاثة وفود مستقلة في جولات محادثات جنيف في العامين الأخيرين. ومن المقرر ان تعقد الجولة المقبلة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.
              
وذكرت قضماني ان الهيئة التفاوضية الموحدة تتألف من 50 شخصية تمثل كل أطياف المعارضة السورية.
              
ويشكل مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد العقبة الرئيسية التي اصطدمت بها جولات المفاوضات كافة بين النظام ومعارضيه، مع رفض دمشق المطلق النقاش في هذا الموضوع فيما تمسكت به المعارضة كمقدمة للانتقال السياسي.
              
وتُلي في المؤتمر الصحافي بيان ختامي مقتضب جاء فيه ان المجتمعين في الرياض اكدوا على "خروج نظام بشار الاسد من الحكم"، الا ان منصة موسكو "تحفظت على ذلك".
              
وتزامن اجتماع الرياض مع قمة ثلاثية عقدت الاربعاء في مدينة سوتشي الروسية بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني اعلن في ختامها الاتفاق على عقد "مؤتمر وطني سوري" في سوتشي يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.
              
ولم تُعط قضماني موقفا حاسما حول المشاركة في مؤتمر سوتشي. 

إقرأ أيضاً

مؤتمر للمعارضة السورية بالرياض يستمر ليومين قبيل قمة سوتشي

اجتماع لتوحيد المعارضة السورية بالرياض 22 نوفمبر