أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

بعد انحسار تنظيم داعش عن مناطقه في سوريا والعراق ، يبدو أن تنظيم داعش يعيش أيامه الأخيرة، لكن خبراء و في تصريحات لوكالة "أسوشيتد برس" ابدوا  تخوفهم من  تجمعات  جديدة  لمقاتلي داعش و قالوا  إنهم رصدوا تحركا لمسلحين من تنظيم داعش بعد هزائمهم الأخيرة ، باتجاه الصحراء البعيدة في سوريا؛ في محاولة لإعادة تجميع صفوفهم والاستعداد لإقامة معسكر جديد.

ماذا فعل داعش بمختطفاته قبل ساعات من تحرير الموصل القديمة

وفي هذا  الإطار أوضحت المعلومات  ان التنظيم الإرهابي مني بهزيمة على امتداد الأرض التي تربط بين المدن الرئيسة ، مثل الرقة السورية والموصل في العراق، لكن جغرافية الصحراء المعروفة باسم بادية الشام، و التي تشتهر بكهوفها وجبالها الوعرة

تعد مخبأ مثاليا ومكانا ثانيا للعديد من مقاتلي داعش. وقدر الخبراء أن هناك حاجة إلى مئات الآلاف من الجنود لإجراء عمليات بحث، بل وأكثر من ذلك، لوضع الصحراء تحت السيطرة الدائمة.

و رجحت  المعلومات  ايضا  ان قادة داعش وضعوا خططًا طارئة تشمل على وجه التحديد إعادة تجميع صفوفهم في الصحراء وشن هجمات، مثل ما فعله تنظيم القاعدة قبل أكثر من عقد من الزمان بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

4 سيناريوهات لهروب عناصر داعش بعد إنتهاء معركة الموصل

كما سيبحث داعش عن شراء الوقت والاستفادة من الصراعات السياسية وغيرها، مثل اشتباكات هذا الشهر بين القوات العراقية والكردية عقب استفتاء الاستقلال الكردي. وهذا ما أكده الجنرال الأمريكي بول فونك في العراق، لوكالة أنباء أسوشيتد برس الأسبوع الماضي عندما قال إن هذا القتال قد حوَّل بالفعل الموارد من الحرب على داعش.

اقرأ أيضاً : 

تقارير تفيد بعودة 5600 من مسلحي داعش الى بلدانهم

القوات العراقية تطهر قرى غرب الأنبار بعد هزيمة داعش