اخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

افتتح  في دبي اليوم فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي،  بحضور عدد من  المسؤولين  وممثلي جهات محلية وعالمية.

ناقش المؤتمر الذي سيمتد حتى الخامس من الشهر الجاري  استخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والصناعة والطب، والتحديات العالمية التي تواجه الروبوت والذكاء الروبوت المستقبلية ومساعدته في الخدمات الإنسانية

افتتح معالي محمد المر رئيس مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم وأعضاء مجلس إدارة الندوة فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وحضر الافتتاح عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين والشخصيات الحكومية، وممثلي جهات محلية وعالمية، إضافة إلى وفود من دول خارجية مشاركة ومتخصصة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي، ومن أهم الوفود المشاركة من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول الأوروبية. 

واللافت في الحفل مشاركة روبوت شرطة دبي وهو الأول من نوعه في العالم.

والمؤتمر العربي للروبوت والذكاء الاصطناعي هو مؤتمر علمي عربي تم عقده خمس مرات منذ عام ٢٠١٢ وكانت دورتاه الأولى والثانية في المملكة الأردنية الهاشمية، والثالثة في جمهورية مصر العربية، واليوم تقام الدورة الخامسة في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

ويقام المؤتمرفيه نخبة من الخبراء والمختصين في علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي. بتنظيم مشترك بين نادي الإمارات العلمي في ندوة الثقافة والعلوم، والجمعية العربية للروبوت، كما يشارك

ويناقش المؤتمر خلال مدة انعقاده الممتدة من ٣ الى ٥ أكتوبر، العديد من المواضيع العلمية التي تستهدف  مجموعة من الفئات العمرية والتخصصية والمهنية مثل طلاب المدارس والجامعات والدراسات العليا،ومدراء المراكز البحثية، ومدراء المدارس ومعلمو المواد العلمية بالمدارس، ومدربو الروبوت في مختبرات

الإبداع والإبتكار بالمؤسسات والهيئات الحكومية بالدولة.

ومن أهم هذه الموضوعات، استخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والصناعة والطب، والتحديات العالمية التي تواجه الروبوت والذكاء الروبوت المستقبلية ومساعدته في الخدمات الإنسانية. الاصطناعي، ومناقشة أهم التجارب العربية الرائدة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، وأهم وظائف

وعلى هامش المؤتمر تم استضافة معرض علمي بمشاركة شركات ومؤسسات محلية وعالمية، وتم إقامة ورش علمية متخصصة في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي منها ورشة إعداد معلم (STEM (برعاية شركة اتلاب وهي شركة حلول تكنولوجيا التعليم المطورة للروبوت تختص بتعريف المتدرب على كيفية تطبيق منهجية (STEM ( في العملية التعليمية عن طريق انشطة علمية عملية تُلهم و تطور مهارات الطلاب. 

وتستهدف الورشة معلمين الصفوف الأساسية في المدارس ورؤساء الاقسام العلمية في المؤسسات التعليمية ومشرفين المشاريع العلمية.

وورشة تطبيقات الهاتف الذكي للتحكم بروبوت EV3 LEGO أعدتها منظمة ملست لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا التي تقوم بعدة أنشطة في مجال التكنولوجيا أهمها الروبوت التعليمي يتم تقديمهالطلاب المدارس والجامعات. 

وتختص هذه الورشة بتطبيقات الهاتف للتحكم بروبوت EV3 LEGO لسهولة استخدامه وانتشاره الواسع بين طلاب المدارس حيث تقدم المنظمة هذه الورشة لأول مرة والتي تهدف تمكين المشاركين من تصميم تطبيق كامل للتحكم بالروبوت والذي يعمل بنظام التشغيل Android من خلال استخدام الهاتف بالأوامر الصوتية بدون الحاجة لخبير أو مبرمج.

وورشة إعداد حكم معتمد لمسابقات الروبوت وذلك لتزايد أعداد المسابقات في الدول العربية التي تشرف عليها الجمعية العربية للروبوت فأصبح من المهم إعداد حكام لإدارة المسابقات باعتبارهم اساس إنجاح كل بطولة.

ويتم من خلال الورشة تعليم الحكام كيفية التعامل مع الطلبة سواء عند عرض أفكارهم أو عرض الروبوتات الخاصة بهم، وإدارة المسابقات، والتعرف على الأخطاء التي يمكن ان يقع فيها الحكام في المجال الأكاديمي وأهلية الحكم. كما تتضمن إعداد الحكام في مسابقات مختلفة.

وتمكن هذه الورشة الحكام من الحصول على شهادة مشاركة من الجمعية العربية للروبوت وبطاقة حكم معتمد يتم على أساسها استدعائهم للمشاركة في المسابقات والبطولات المحلية والإقليمية التي تشارك فيها الجمعية.
تستهدف الورشة مشرفي مسابقات الروبوت ومدربين الروبوت والمهتمون في مجال تحكيم المسابقات المعتمدة من الجمعية.

وتختص بتدريب المشاركين على اسس ومواصفات الحكم وكذلك قوانين وتعليمات المسابقات المعتمدة وهي: فيرست لغو، جونيور فيرست ليغو، سوموروبوت، الروبوت جامع الكرات، الروبوت تتبع الخط وكيفية تحكيمها واصدار النتائج وكذلك التعامل مع الفريق.

كذلك ورشة إعداد مدرب روبوت متقدم برعاية فيكس للروبوت وبالتعاون مع جامعة Mellon Carnegie حيث تركز على استقطاب شريحة المعلمين التي تسعى لتقديم مادة علوم الكمبيوتر للطلاب بطريقة مُبسطة.

 تطرح الورشة البرمجيات المتقدمة للروبوت المطورة من قبل University Mellon Carnegie ، ويتم التدريب عمليا على برمجة الروبوت باستخدامها لتنفيذ مهمات أكثر تعقيدا 

ومن الجدير ذكره أنه تم عقد هذه الفعالية برعاية العديد من الجهات الرائدة مثل: 

وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي، القيادة العامة لشركة دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وبلدية دبي، وجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وتعاونية الاتحاد، جامعة دبي، جامعة الشارقة، الجامعة الأمريكية في الشارقة، شركة الكهرباء والإلكترونيات. أتلاب للتكنولوجيا، شركة فيكس للروبوت، شركة آفاق المجد، مركز محمد بن راشد للفضاء، معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات.

إقرأ: أبل تحذر من استخدام الأطفال والتوائم لبصمة الوجه بآيفون X

إقرأ أيضا: ربما ستتوقف عن شحن هاتفك ليلا.. فور قراءتك لهذا الموضوع