أخبار الآن | الرياض – السعودية (وكالات)

عبرت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم على قوة أمنية في بمحافظة الجيزة جنوب غربي القاهرة، والهجومين على مسجدين في أفغانستان، بحسب مصدر رسمي، ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المصدر تقديم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب مصر .

وجدد المصدر "تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة وجمهورية أفغانستان الإسلامية الشقيقة ضد الإرهاب والتطرف".

وقالت وزارة الداخلية المصرية، في بيان الجمعة، إن مواجهات بين قوات الأمن وعناصر إرهابية في منطقة الواحات الصحراوية، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وفي أفغانستان، أسفر هجومان انتحاريان على مسجدين، الجمعة، عن مقتل ما لايقل عن 72 شخصا، من بينهم أطفال، بحسب رويترز.

وكان قد قتل أكثر من 40 شخصا في هجومين انتحاريين استهدفا مسجدين في افغانستان، بحسب ما أفاد مسؤولون، في اخر حلقات العنف الذي يضرب هذا البلد الفقير.

ففي الهجوم الأول الذي استهدف مسجدا للشيعة في كابول، قتل 32 شخصا على الاقل بينهم اطفال ونساء واصيب 41 آخرون بجروح الجمعة فيما كان الناس يتجمعون لصلاة العشاء.

وفي الاعتداء الاخر، قتل 10 اشخاص على الاقل في هجوم انتحاري استهدف مسجدا للسنة في ولاية غور الفقيرة والبعيدة في وسط افغانستان.

وفي ثلاثة من الاعتداءات التي وقعت هذا الأسبوع، استخدم عناصر طالبان عربات «هامفي» مفخخة للقيام بتفجيرات قبل دخول أهدافهم، وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من العام الحالي أن بلاده لن تتخلى عن أفغانستان.

ولكن  طالبان أشارت إلى أن الهجمات الأخيرة هي بمثابة رسالة واضحة للأمريكيين ولحكومة كابول مفادها أنهم لن يخيفونا باستراتيجيتهم وزادت خسائر قوات الأمن الأفغانية في معاركها ضد المتمردين منذ أن انسحبت القوات القتالية التابعة لحلف شمال الأطلسي من البلاد أواخر عام 2014.

وارتفعت حصيلة الضحايا بنسبة 35 في المائة عام 2016 حيث قتل 6800 جندي وشرطي، بحسب هيئة «التفتيش العام حول إعادة إعمار أفغانستان» (سيغار) الأمريكية، وشن المتمردون اعتداءات أكثر تعقيداً ضد قوات الأمن عام 2017، حيث كشفت «سيغار» أن عدد ضحايا القوات الأفغانية منذ بداية العام «مرتفع لدرجة صادمة».

وتضمنت الاعتداءات هجوماً على المستشفى العسكري في كابول، في مارس (آذار) حيث قتل ما يقارب من 100 شخص، وآخر على قاعدة في مزار شريف في أبريل (نيسان) أسفر عن مقتل 144 شخصاً المزعومة.

إقرأ أيضاً:

عشرات القتلى بموجة هجمات ارهابية شنتها طالبان في افغانستان

مقتل 43 جنديًا أفغانيًا في هجوم انتحاري