أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

تمكنت القوات العراقية من فرض سيطرتها الكاملة على مدينة كركوك عقب عملية عسكرية انطلقت فجر اليوم الإثنين.

وأكدت مصادر عراقية تمكن قوات الشرطة الاتحادية فى العراق من دخول مبنى محافظة كركوك ومجلس المحافظة وسط المدينة، بعدما أمر القائد العام للقوات المسلحة العراقية، الدكتور حيدر العبادى، برفع العلم العراقى فى المناطق المتنازع عليها.

تطورات متسارعة شهدتها محافظة كركوك، ليل الأحد واليوم الاثنين، بعد تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل إثر اجتماع القيادات الكردية في السليمانية الأحد. فقد أعلن الجيش العراقي في بيان، اليوم، سيطرته على مطار كركوك العسكري، إضافة إلى أكبر قاعدة عسكرية في المحافظة، فضلاً عن الإمساك بعدد من الحقول النفطية شمالاً.

كما دخلت الشرطة الاتحادية مبنى محافظة كركوك. وأعلنت القوات العراقية أن المنشآت الحكومية الاتحادية في المحافظة باتت تحت سيطرة حكومة بغداد.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة فى العراق، رفع الأعلام العراقية على كل المنشآت النفطية فى محافظة كركوك، بعدما نجحت القوات العراقية، فى الانتشار بمحيط أحد حقول النفط فى كركوك العراقية

من جهته، طمأن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أهالي المحافظة، وقال في بيان صادر عن مكتبه ان الحكومة العراقية حريصة على سلامة كل اهالي كركوك و كردستان كما دعا البيشمركة للعمل تحت قيادة السلطة الاتحادية.

أما في تفاصيل التطورات الميدانية التي شهدتها المحافظة، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية سيطرتها على شركة نفط الشمال و حقول باباكركر النفطية الواقعة في شمال غرب محافظة كركوك بعد ثلاث سنوات من سيطرة قوات البيشمركة الكردية عليها.وذلك بعد إعلانها صباح اليوم سيطرة قوات جهاز مكافحة الإرهاب على قاعدة كيه 1 العسكرية التي كان استولى عليها الأكراد في 2014 أيضا. 

وفي سياق كردي داخلي، تحدث بيان البيشمركة عن خيانة عدد من قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة كركوك الغنية بالنفط، مشيرا إلى أنهم تركوا "كوسرت رسول " نائب رئيس الإقليم وحده في المعركة.

وكانت أحد ألوية قوات البيشمركة الموالية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني انسحبت من المنطقة، وفقا لشهود عيان ومصادر في البيشمركة.

وفتح هذا الانسحاب الطريق أمام القوات العراقية وميلشيات الحشد الشعبي للسيطرة على المناطق المذكورة.

وجاء التطور العسكري على الأرض بعد أزمة سياسية طويلة فجرها الاستفتاء الذي أجراه الأكراد على استقلال إقليم كردستان، وهو الاستفتاء الذي أغضب بغداد وجيرانها ودفعها إلى التحرك لاستعادة الأراضي المتنازع عليها مع الأكراد.

إقرأ أيضاً

البيشمركة ترفض الانسحاب من جنوبي كركوك

العبادي يوقف دخول القوات الاتحادية إلى كركوك يومين