أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

فجر تنظيم داعش الجسر الرابع الرابط بين شطري مدينة الموصل الشرقي والغربي، بعد اقتراب القوات العراقية من نهر "دجلة"، وسيطرتها على التقاطع المؤدي إليه.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق عبدالأمير يارالله، إنه بعد تقدم قوات جهاز مكافحة الإرهاب وتحرير أحياء الفرقان والأطباء الأولى والأطباء الثانية، والتقدم باتجاه الجسر الرابع والسيطرة على التقاطع المؤدي إليه، فجر "داعش" الجسر.

ذكرت مصادر استخبارية أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي أصدر تعميماً عاجلاً لتنظيف السجون التي تسيطر عليها في مدينتي الموصل وتلعفر للاستفادة من عناصره المعتقلين في الحرب وزجهـم في المعارك القادمة. 

من جانبه أوضح مرصد الإفتاء المصري أن هذه الهجمات الإرهابية التي يقوم بها داعش بين الفينة والاخرى في بغداد  تعكس سعي تنظيم "داعش" إلى الهرب من الفشل الذي يواجهه بمدينة الموصل بعد النجاحات المتكررة للقوات العراقية في السيطرة على المزيد من القرى بالموصل وملاحقة التنظيم .

وقال صباح النعمان لوكالة فرانس برس إن قوات مكافحة الإرهاب "وصلت الى نهر دجلة في الجانب الشرقي من الجسر الرابع" في إشارة إلى أبعد جسر في جنوب الموصل. بدوره، أكد الفريق الركن عبد الامير يارالله أن القوات العراقية باتت تسيطر على المنطقة شرق الجسر المذكور.

يأتي هذا التطور الميداني بعد نحو ثلاثة أشهر من بدء الهجوم لاستعادة الموصل، آخر أكبر معقل للمتطرفين في العراق. وتمكنت القوات العراقية خلاله من السيطرة على مناطق عدة في الشطر الشرقي من المدينة.

لكن الشطر الغربي، وهو أصغر واكثر اكتظاظا، لا يزال بالكامل في ايدي تنظيم داعش. وبدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، شنت القوات العراقية أيضا عملية لاستعادة السيطرة على بلدات قريبة من الحدود السورية تشكل اخر المناطق المأهولة التي لا يزال تنظيم داعش يسيطر عليها.

 

إقرأ أيضاً

القوات العراقية تهاجم داعش لاول مرة من شمال الموصل

قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة في مدينة اعزاز شمالي سوريا