أخبار الآن | نيوديلهي – الهند ( وام ) 

شهد ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان توقيع عدة اتفاقيات مع رئيس وزراء الهند ناريندر مودي وذلك خلال زيارته للهند التي تمتد لثلاثة أيام وقد وقع محمد بن زايد و رئيس الوزراء الهندي  اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة  بين البلدين.

كما يبحث ولي عهد أبو ظبي  مع كبار القادة والمسؤولين في الهند خلال الزيارة سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين، إضافة إلى التنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويجري محمد بن زايد خلال الزيارة، محادثات رسمية مع الرئيس براناب موخرجي رئيس جمهورية الهند، ودولة رئيس الوزراء الهندي" نارندرا مودي".

وتأتي الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في سياق الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين بالبلدين الصديقين، والتي تهدف إلى توثيق علاقات التعاون بين البلدين، انطلاقاً من حرص قيادتي البلدين على الانطلاق بهذه العلاقات المتينة نحو المستقبل، وإلى آفاق أرحب، وتوسيع قاعدة التعاون في مختلف المجالات بين الجانبين في المرحلة المقبلة، بما يعود بالفائدة والنفع على شعبيهما، نظراً للجذور التاريخية التي تربط بينهما، وتعود إلى عدة قرون مضت ومنذ فجر التاريخ.

إقرأ: محمد بن زايد يصل الهند للمشاركة في احتفالاتها بيوم الجمهوري

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، أن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، للهند، خلال الفترة من 24 ـ 26 يناير الجاري، كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية الـ 68، تكتسب أهمية كبرى لدعم وتعزيز مجالات التعاون الثنائية بين البلدين، وتعطي دفعة قوية لتطوير وتعزيز كافة أوجه التعاون.

وذكرت أن سموه سيبحث خلال الزيارة مع كبار المسؤولين في الهند، سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين، والبناء على ما وصلت إليه العلاقات الثنائية من تطور في الفترة الماضية، والتنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيرة إلى أن وفداً رفيع المستوى يرافق سموه، يضم عدداً من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاد وقادة الصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وتأتي زيارة بن زايد للهند للمشاركة باحتفالات الدولة بعيدها الوطني حيث تمت دعوة ولي عهد أبو ظبي كضيف شرف.

ونقلت الصحف الهندية عن  سفير الإمارات لدى الهند الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا، أن الإمارات ستوقع مع الهند 13 اتفاقية جديدة، أثناء زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تغطي العديد من القطاعات، من مكافحة الإرهاب إلى تعزيز ودعم التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وأشار الدكتور البنا، وفق الصحيفة الهندية ، إلى زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لدولة الإمارات في أغسطس 2015، الذي كان أول رئيس وزراء للهند يزور الإمارات منذ 34 عاماً، إنشاء صندوق البنية التحتية للاستثمار بين الإمارات والهند، بقيمة 75 مليار دولار لدعم الاستثمارات على مدى 10 أعوام في قطاع البنية التحتية في الهند، وسيركز الصندوق على الاستثمار في الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات والممرات الصناعية والحدائق العامة.

وأوضح السفير أن عدد الرحلات الجوية بين الإمارات والهند، تظهر جانباً مهماً من عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تطورت بشكل سريع في الآونة الأخيرة، حيث تزيد الرحلات الجوية الأسبوعية على 1070 رحلة بين الإمارات والهند، منها 580 رحلة لشركات هندية، والباقي 490 رحلة عن طريق ناقلات دولة الإمارات.

إقرأ أيضاً: "أبوظبي لبناء السفن" تدشن رسميا الحوض العائم في ميناء زايد

وذلك بعد أن وقع الجانبان على اتفاقية الخدمات الجوية المنقحة مؤخراً، لكن دولة الإمارات تأمل للوصول إلى «سياسة السماء المفتوحة» مع الهند. كما نشرت صحيفة «هندوستاند تايمز»، أن زيارة صاحب السمو ولي عهد أبوظبي، ستعمل على زيادة تعزيز العلاقات المتنامية بين البلدين، والتي تتضمن التعاون الأمني والدفاع وشراكة اقتصادية استراتيجية شاملة.

بدورها، نقلت صحيفة «زد نيوز» الهندية ، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، سيحضر غداً الخميس، موكب الاحتفال بيوم الجمهورية، ونقلت عن عمار سينها مسؤول العلاقات الاقتصادية في وزارة الخارجية الهندية، أنه من المتوقع عقد سلسلة من الاجتماعات والمباحثات المهمة بين الهند والوفود المرافقة لصاحب السمو ولي عهد أبوظبي، خاصة اتفاقية بين الصناديق السيادية الإماراتية والصناديق الوطنيـة للاستثمـار فــي الهنـد.

من جهتها، نشرت صحيفة «دي دي نيوز»، أن كتيبة إماراتية ستشارك في العرض العسكري المصاحب للاحتفال بيوم الجمهورية الثامن والستين، جنباً إلى جنب مع الفرق العسكرية الهندية على طريق «راج»، مشيرة إلى أن زيارة سموه للهند، تمثل خطوة مهمة لتعزيز العلاقات مع دول الخليج، حيث يوجد 6 ملايين هندي في دول الخليج.

وقالت الصحيفة: إن هذه هي الزيارة الثانية لصاحب السمو ولي عهد أبوظبي في غضون أقل من عام، عقدت الهند ودولة الإمارات العربية المتحدة حواراً استراتيجياً، يهدف إلى توسيع التعاون الثنائي في مجالات جديدة، مثل الطاقة والدفاع والأمن، مؤكدة أن هذا التقارب بين الدولتين، يأتي بشكل متزايد، مع تزايد خطر الإرهاب في المنطقة، والذي أصبح يهدد جميع دول العالم.

نشرت صحيفة «نيو كيرلا»، أن التجارة الثنائية المتوازنة بين الإمارات والهند، بلغت حوالي 50 مليار دولار في 2015/‏2016، كما أن الإمارات تعد خامس أكبر مورد للنفط الخام إلى الهند، فيما وافقت الدولتان على رفع علاقة المنفعة المتبادلة لشراكة استراتيجية شاملة، خلال زيارة سموه للهند العام الماضي، وعقب زيارة رئيس الوزراء مودي، مشيرة إلى أن كلا الدولتين تتمتعان بعلاقات دافئة وثيقة ومتعددة الأوجه، تعززها الروابط الثقافية والدينية والاقتصادية.

إقرأ أيضاً:

الفضاء مشروعنا… المنصة الأولى لنقل تجارب علماء الفضاء الى طلاب الامارات

الهند تستضيف "محمد بن زايد" في إحتفالاتها الوطنية