أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات) 

أعلن قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، تحرير قوات الشرطة الاتحادية المثلث الجنوبي للساحل الأيسر من مدينة الموصل.

وقال جودت بحسب بيان لاعلام الشرطة، إن "قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع حررت المثلث الجنوبي للساحل الايسر والساعات المقبلة ستعلن تحرير يارمجة والسيطرة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وانتهاء عملياتها العسكرية".
وأضاف، ان "الشرطة الاتحادية بدأت مرحلة تطهير الساحل الأيسر من مخلفات داعش وإزالة الافخاخ والالغام والعبوات الناسفة وتفكيك المباني الملغومة".

في سياق متصل اعلنت القوات العراقية في بيان انها أجبرت مقاتلي داعش على التقهقر في جنوب شرقي الموصل، لتحققَ مكاسبَ في منطقة كانت تواجه صعوباتٍ في التقدم فيها.
وذكر البيان، الذي أذاعه التلفزيون الرسمي، أن وحدات الرد السريع بالشرطة الاتحادية العراقية، تقدمت في حي سومر الذي يقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة وحي الساحرون المجاور.

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق أن القوات المشتركة تطوق جامعة َالموصل استعدادا لاقتحامها، وذلك بعدما أحكمت القوات شمالا سيطرتها على أحياء الحدباء والصديق والبلديات والمثنى.

وطوقت جامعة الموصل الواقعة ضمن المجموعة الثقافية في المدينة تمهيدا لاقتحامها، تلك الجامعة كان يستخدمها قادة داعش مركزا لقيادة المعارك في الساحل الأيسر، وكانوا يراهنون على الاحتفاظ بها لعرقلة تقدم القوات العراقية.

كما راهنوا على أحياء جنوب شرق الساحل انتزعتها منهم القوات المشتركة، أهمها الضباط والمالية، ومحاصرتهم في أحياء الفيصلية والصدرية والنصر، ليصبح الساحل بعدها خاليا من معاقل داعش ومخازن أسلحته بعد أن تستكمل الشرطة الاتحادية استعادة حيي يارمجة وسومر جنوبا.

 وكان تقدم القوات في تلك المنطقة أبطأ من الوحدات الموجودة في الشرق والشمال الشرقي التي سيطرت على عدد من الأحياء في الأسبوع الماضي.

وقادت قوات جهاز مكافحة الإرهاب التقدم في شرق الموصل.

واكتسبت عملية الموصل قوة جديدة منذ بداية العام، بعد أن تعطلت القوات داخل المدينة في نوفمبر وديسمبر.

ويقول ضباط أمريكيون وعراقيون إن اتباع أساليب جديدة مثل تحسين الدفاعات في مواجهة التفجيرات الانتحارية بسيارات ملغومة، وتحسين التنسيق بين الجيش وقوات الأمن ساعد في إحداث قوة الدفع.

إقرأ أيضاً:

الجيش العراقي يواصل تقدمه شرق الموصل ويقترب من نهر دجلة

نحو 1400 طفل قتلوا في النزاع اليمني منذ بدايته