عاجل

منع البرقع في المغرب بين مؤيد ومعارض

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (نسرين حسن)

جاء في أخبار محلية مغربية حديث عن قرار أصدرته وزارة الداخلية المغربية يمنع بيع وإنتاج واستيراد البرقع، ما أثار جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتباينت آراء المغردين إزاء القرار، فقال مغردون نعترض لو منعوا الحجاب ، أما النقاب و البرقع و ما شابهه فأنا مع منعه"، بينما رأى مغردون آخرون أن قرار المنع تعدي على الحريات الشخصية في حين رأى آخرون أنه يجب أن تظهر المرأة وجهها لأسباب أمنية.

وانتشرت على تويتر في المغرب وثائق موقعة من طرف السلطات المحلية في عدد من المدن المغربية تطلب بشكل رسمي من أصحاب المحلات التجارية التخلص من كل ما لديهم من قطع البرقع خلال 48 ساعة، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وأكد مغردون أن عددا من أصحاب المحلات التجارية أكدوا أن "أعوان سلطة تابعين لوزارة الداخلية بمدن تطوان وطنجة ومرتيل (شمال) وسلا (قرب الرباط) ومكناس (وسط) وتارودانت (جنوب)، طلبوا منهم وقف إنتاج وبيع أنواع من النقاب في محلاتهم".

وتحت وسم #البرقع كتبت مغربيون العديد من التدوينات المؤيدة والمعارضة للقرار والتي كان منها :

قال Khalid Walid ‏@khalidnwalid  لماذا لم تمنع السعودية النقاب رغم التهديات الإرهابية التي طالتهم مؤخرا "حجة منع النقاب لأسباب أمنية حجة واهية، في السعودية مثلا التهديد الإرهابي أكثر من #المغرب واللواتي يلبسن النقاب أكثر.رغم ذلك لم يمنع!#البرقع".

وأضاف محمد القرطبي ‏@mohcasa الثوب الأسود مع اللثام هو الممنوع "@Hyperconnard لا يوجد البرقع الافغاني في المغرب  يريدون منع خياطة و بيع الثوب الاسود مع اللثام و هو منع مقنع بخمار ".

ورأى د. فهد طلال ‏@FahadBinTalal  أن في هذا القرار تعدي على سقف الحريات "خطر محدق بسقف الحريات في المغرب يتجلى في منع البرقع ، والتضييق على أحد أهم أسس الحريات "حرية الاعتقاد" .

جدير بالذكر أنه لم يصدر حتى الآن أي إعلان رسمي في الموضوع.

لنشر تغريداتكم عن المواضيع التي تهمكم وأكثر المواضيع رواجا في العالم العربي غردوا لنا على حسابنا على تويتر @akhbar

إقرأ ايضاً:

ارتفاع نسبة الطلاق في الكويت تثير إهتمام المغردين

تجنيد البنات في مصر يثير موجة من السخرية على تويتر

آخر الأخبار