أخبار الآن | دمشق – سوريا (وكالات)

أعلنت "الشبكةُ السورية لحقوقِ الإنسان"، أنها وثقت إسقاطَ مروحياتِ النظام قرابة 13 ألف برميلٍ متفجر على مناطقِ المعارضة في العام الماضي 2016؛ ما تسبب في مقتل سِتمئةٍ و خمسةٍ وثلاثينَ مدنياً من بينهم نساء وأطفال.

وذكرتِ الشبكة في تقريرٍ لها، أنها أحصت ما لا يقلُ عن 12 ألفاً وتسعمئة و ثمانيةٍ و خمسينَ برميلاً متفجراً في العام الماضي، فيما سُجلَ ما لا يقلُ عن ستمئة و ثمانيةٍ وأربعينَ برميلاً متفجراً في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

إقرأ: الأسد يخرق الهدنة شمال درعا ويحاول اقتحام بلدات اللجاة

وبينت أن العدد الأكبر من البراميل كان في محافظة ريف دمشق، ثم حلب، تلتها حماة، وإدلب، ثم درعا، فحمص، في حين شهدَ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي العدد الأكبر من البراميل المتفجرة، بإسقاط 1946 برميلاً.

وحسب التقرير، أدى القصف بالبراميل المتفجرة إلى إستشهاد 635 مدنياً، من بينهم 166 طفلاً، و86 سيدة، بجانب ما تتسبب فيه من بث للرعب في النفوس.

وأضاف أن البراميل المتفجرة التي ألقاها طيران النظام في 2016، تسببت في تضرر ما لا يقل عن 97 مركزاً حيوياً مدنياً، منها 23 من المراكز الحيوية الدينية، و12 من المراكز التربوية، و28 من المراكز الحيوية الطبية، و1 من المراكز الحيوية الثقافية، و3 من المربعات السكانية، و30 من البنى التحتية.

 
إقرأ أيضاً:

انزال بري للتحالف الدولي بقيادة واشنطن في شرق سوريا

"سوريا بدها حرية" عنوان تظاهرة في باريس