أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

كشفت منظمة Conflict Armament Research غير الربحية والمتخصصة في مراقبة الأسلحة الحربية والذخائر على المستوى الدولي، إن عناصر تنظيم "داعش" يفضلون استخدام هاتف "نوكيا 105"

قام الباحثون بتعقب أصل أكثر من 700 مكون عثر عليها بأماكن استخدمها التنظيم في تصنيع القنابل ومن قنابل لم تنفجر، فتوصلوا الى أن عناصر تنظيم "داعش" يفضلون استخدام هاتف "نوكيا 105"، لكونه رخيص الثمن وبطاريته تدوم طويلا، كما أنه كثيرا ما يُستخدم لتفجير القنابل، رغم عدم وجود كاميرا به أو تطبيقات. 

لهذا السبب يفضل مقاتلو داعش استخدام نوكيا 105!

وبحسب شبكة NBC News الأمريكية، وثقت المنظمة في دراسة لها حول المكونات المدنية في قنابل تنظيم "داعش"، التحفظ على 10 هواتف من نوع "Nokia 105" من مقاتلين تابعين للتنظيم في العراق ديسمبر 2014. 

لهذا السبب يفضل مقاتلو داعش استخدام نوكيا 105!

كما أن داعش" لجأ الى استخدام هذ االهاتف باستمرار، من دون الهواتف الأخرى وذلك "في صناعة نوع معين من العبوات الناسفة التي يتم التحكم بها عن بُعد"، ويُستخدم هاتفان في هذه العملية، الأول فيهم تُرسل عن طريقه الإشارة إلى الدارات الكهربائية فينتج عن ذلك انفجار. 

ورغم وجود هواتف محمولة عديدة رخيصة الثمن وتستمر بطاريتها لوقت طويل، الا أن المقاتلين لا يتشبثون بها، لأنه لايوجد شئ مميز فيها يستخدم لتفجير العبوات الناسفة عن بعد، لهذا السبب يصر أفراد التنظيم على استخدام "نوكيا 105".