أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

 

تبدأ في الكويت اليوم محادثات السلام الرامية الى انهاء الصراع في اليمن، وكان من المتوقع ان تنطلق المحادثات التي توسطت فيها الامم المتحدة يوم الاثنين الماضي لكنها اُجلت بسبب عدم حضور الوفد الذي يمثل الانقلابيين الحوثيين. وكانت الحكومة اليمنية اكدت التزامها بمسار السلام واستعدادها لبذل كافة الجهود لتجنيب البلاد الحرب ومزيدا من التصعيد. واكد بيان رسمي ان الوفد الحكومي الموجود في الكويت للمشاركة في المشاورات المرتقبة مع الحوثيين سيغادر غدا في حال عدم بدء المحادثات.

وكان المتحدث بإسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك قد أكد في وقت سابق ان "مفاوضات السلام في اليمن ستبدأ اليوم، الخميس، في الكويت برعاية الامم المتحدة". وينتظر استئناف المفاوضات وصول وفد المتمردين الحوثيين وحلفائهم الذي توجه الى الكويت.

وذكر المتحدث بان "الوفود ستركز على تطبيق القرار الدولي 2216" الذي يحض الحوثيين على الانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها منذ هجومهم في ايلول/سبتمبر 2014 والذي احتلوا خلاله العاصمة صنعاء.

واعلن المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم في وقت سابق الاربعاء موافقتهم على الانضمام الى مباحثات السلام التي ترعاها الامم المتحدة في الكويت، والتي كان من المقرر انطلاقها الاثنين، بعد تلقيهم ضمانات دولية بشأن وقف النار.

وكان الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للمخلوع علي عبدالله صالح، امتنعوا حتى الآن عن الحضور الى الكويت للجلوس الى طاولة واحدة مع وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والموجود في الكويت منذ مطلع الاسبوع.