أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

طالب أنس العبدة رئيس الائتلاف السورى المعارض، بلجنة تحقيق دولية فى المجازر التى ارتكبها نظام الاسد بمدينة إدلب وحلب وريف دمشق، مؤكدًا استحالة عودة المفاوضات فى حال استمرار الوضع كما هو عليه الآن..

وكشف أنس العبدة خلال مؤتمر صحفى في أنقرة، أن النظام اخترق الهدنة أكثر من 2100 مرة، و114 خرقا ارتكبها الروس، مشيرا إلى أن النظام دفن الهدنة بارتكابه مجازر إدلب وحلب وريف دمشق. 

وانتقد العبدة المجتمع الدولى لما سماه الصمت تجاه المجازر التى يرتكبها بشار الأسد، كاشفًا عن وجود اتصالات ومشاورات مكثفة مع سفراء المجموعة الدولية لدعم سوريا لعقد اجتماع عاجل الأسبوع القادم للوصول إلى مقترحات مهمة، قد تكون هى فرصة أخيرة لانقاذ العملية التفاوضية فى جنيف. 

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات السورية أبلغت الأمم المتحدة مساء أمس عن تعليق "مشاركتها الرسمية" في المفاوضات غير المباشرة في جنيف بينها وبين النظام احتجاجاً على تدهور الأوضاع الإنسانية وانتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار. 

وبعد مجازر النظام، التي كان آخرها ما ارتكبه طيران النظام اليوم في معرة النعمان، حيث أغار الطيران الحربي على سوق شعبي في وسط المدينة؛ ما أسفر عن عشرات الشهداء والمصابين، رغم إصرار واشنطن وموسكو على تدعيم هذه الهدنة.