أخبار الآن | أوتاوا – كندا – (وكالات)

كشف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن خطته الجديدة لمشاركة بلاده في التحالف الدولي ضد داعش بعد التزامه بإنهاء الغارات الجوية.

وأكد ترودو ووزير خارجيته أن كندا تفضل تركيز جهودها على محاربة الارهابيين في داعش بإرسال قوات خاصة إضافية لتدريب الجنود العراقيين. ويتواجد نحو 70 فردًا من القوات الخاصة الكندية في شمال العراق منذ نوفمبر 2014. 

وكان مكتب رئيس الحكومة مساء الأحد قد أعلن عقد مؤتمر صحفي الاثنين لجاستن ترودو ووزيري الخارجية ستيفان ديون والدفاع هارجيت ساجان.

ومنذ توليه مهام منصبه، أبلغ جاستن ترودو دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش برغبته في سحب الطائرات الكندية من طراز "اف 18".

وكانت الحكومة المحافظة الكندية السابقة قد أرسلت هذه الطائرات منذ خريف عام 2014 لقصف مواقع الإرهابيين في العراق، ثم في سوريا. وقام البرلمان بالتصويت على المشاركة في مهمة تنتهي في أواخر مارس المقبل.

كما ترغب الحكومة الكندية في زيادة مساهمتها على المستوى الإنساني. فقد صرحت وزيرة التنمية الدولية الكندية ماري- كلود بيبو أن خطة بلادها سترتكز على نهج شامل "من الناحية العسكرية والدبلوماسية والمساعدات الإنسانية والتنمية".