أخبار الآن | جنيف – سويسرا (أ ف ب)

أعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين عن قلقه إزاء تقارير حول انتهاكات لوقف اطلاق النار المستمر منذ ثلاثة أيام في سوريا، وحض جميع الأطراف على احترام وقف الاعمال العدائية.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في الكويت إن هناك علامات مشجعة على أن وقف اطلاق النار صامد إلى حد كبير، لكن في الوقت نفسه يوجد بعض التقارير التي تتحدث عن انتهاكات، وأضاف "بطبيعة الحال، هذا مصدر قلق لانه من المهم ان تحترم جميع الاطراف الاتفاق" الذي اعتبره افضل وسيلة لتجديد الجهود الرامية للتوصل الى حل سياسي للنزاع المدمر منذ خمس سنوات.

ورعت اتفاق وقف الاعمال العدائية موسكو وواشنطن، ودخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة. كما دخل يومه الثالث وبقي صامدا الى حد كبير الاثنين رغم الاتهامات بانتهاكات من الجانبين، وأوضح ستولتنبرغ ان الحلف يشعر بالقلق إزاء الحشد العسكري الروسي في سوريا، حيث تشن موسكو حملة قصف منذ خمسة أشهر دعم اللاسد.

وقال "نشعر بالقلق إزاء الحشد العسكري الروسي في سوريا"، سواء كان قوة عسكرية او جوية، وتابع الامين العام للحلف الاطلسي ان الضربات الجوية الروسية "استهدفت بشكل رئيسي" المقاتلين غير المتطرفين، وأكد ان الحلف الاطلسي لا يخطط لارسال قوات برية الى سوريا كجزء من الحملة ضد المتطرفين.