أخبار الآن | المنامة – البحرين (بنا)

أكدت المملكة البحرينية أن القمة الخليجية الـ37 والتي ستبدأ أعمالها اليوم في المنامة، ستمثل دفعة إضافية على طريق الانتقال إلى مرحلة الاتحاد الخليجي، في حين وصل القادة الخليجيون إلى العاصمة البحرينية.

ومن المقرر أن تناقش القمة تعزيز العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات، إلى جانب الأوضاع في اليمن، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، وأعرب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عن ثقته في خروج القمة بقرارات من شأنها الارتقاء بمسيرة التعاون المشترك بين دول المجلس.

في الأثناء ثمنت رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي التي ستحضر القمة، ثمنت القيمة الاستراتيجية التي تمثلها العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، مؤكدة على أن بريطانيا تقف كداعم لدول الخليج العربي وتسخر الامكانيات للحفاظ على أمنها.

وقالت خلال زيارتها للقوات البحرية الملكية البريطانية في ميناء خليفة بن سلمان : "إنها لحظة مميزة بالنسبة لي لأكون على متن إحدى السفن البحرية بصفتي رئيسة وزراء ، إنها لفرصة جيدة لأتحدث إليكم رجالا ونساء تضعون حياتكم على المحك لحماية الناس ومصالح بريطانيا في جميع أنحاء العالم. إننا نشعر بالفخر تجاه قواتنا البحرية المعروفة بما تحتويه من خبرات وكفاءات مهنية عالية والتفاني الذي يبديه منتسبي البحرية من ضباط وبحارة وأفراد".

من جانبه قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني -في تصريحات لوكالة الأنباء البحرينية- إن هذه الدورة تأتي في وقت بالغ الأهمية خاصة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة، وشدد على أن دول المجلس مدركة لكافة التحديات الأمنية التي تواجهها وستبقى عصية على من يريد بها شرا.

يعلّق خبراء بالشأن الخليجي آمالا عريضة على نتائج قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في نسختها السابعة والثلاثين وتوصياتها المرتبطة بالملفات الاقتصادية الرئيسة بما يخدم دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك في مجال التنمية المستدامة.

 

اقرأ أيضا:
الملك سلمان يصل المنامة للمشاركة بالقمة الخليجية 37

محمد بن نايف: دول الخليج قادرة على مواجهة المخاطر الأمنية