أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

يناقش البرلمان اللبناني على مدى ثلاثة أيام مسودة البيان الوزاري لحكومة رئيس الوزراء سعد الحريري، الذي تعهد بإقرار قانون جديد للانتخابات البرلمانية وإجرائها في موعدها القانوني.

وقال الحريري في كلمته أمام النواب، إن اختيار اسم "حكومة استعادة الثقة" شعارا للحكومة، جاء لأن "الثقة هي أغلى ما يمكن أن يملكه بلدنا، واستعادتها هي أسرع ما يمكن أن ننجزه بالتعاون مع مجلسكم النيابي الكريم وسائر المخلصين".

وأضاف أن حكومته ستلتزم بإبعاد لبنان عن الصراعات الخارجية وبتعزيز علاقاته مع الدول الشقيقة والصديقة، والتأكيد على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، في إطار الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية، كما أنها تؤكد احترامها المواثيق والقرارات الدولية كافة.

وفي ملف الصراع مع إسرائيل قال الحريري إن حكومته لن تألو جهدا ولن توفر مقاومة في سبيل تحرير ما تبقى من أراض لبنانية محتلة وحماية الوطن.

وفي ما يخص النازحين السوريين في لبنان، لفت البيان إلى أن حكومة الحريري تؤكد التزامها الاستمرار بالعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة أعباء النزوح السوري واحترام المواثيق الدولية، "فالدولة لم تعد تستطيع وحدها تحمل هذا العبء الذي أصبح ضاغطا على وضعها الاجتماعي والاقتصادي والبنيوي".

وغاب عن جلسة مجلس النواب "كتلة التضامن" التي تضم رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي والنائب أحمد كرامي، وأعلنت في بيان اليوم أنها لن تحضر الجلسة، كما غاب عنها رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة بسبب وجوده خارج البلاد.

وتستكمل جلسات البرلمان لمناقشة البيان الحكومي يوم غد وبعد غد، وعادة يصر حزب الله على وجود فقرة "حق المقاومة" في بيانات الحكومات اللبنانية، في خطوة يرى مراقبون أنها تشرع وجوده العسكري في لبنان.

اقرأ ايضا:

ماذا في بيان حكومة الحريري.. وماذا عن سلاح حزب الله؟