أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( منى عواد)

كشف قائد عسكري عراقي عن صدور أوامر من القيادة العسكرية العليا بالتحرك نحو مدينة الموصل من المحاور كافة لاستعادتها من سيطرة تنظيم داعش، بعد تصاعد الدعوات، للإسراع في حسم معركة الموصل، التي تبدو متباطئة، ولا أفق لإنهائها قبل نهاية هذا العام. 

كما وعد القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء حيدر العبادي كشف قائد عسكري عراقي ، عن صدور أوامر من القيادة العسكرية العليا بالتحرك نحو مركز مدينة الموصل من المحاور كافة، لاستعادتها من سيطرة تنظيم داعش، في وقت يؤخر وجود المدنيين عمليات تحرير المدينة مع تغيير التنظيم الإرهابي لتكتيكاته الهجومية.

وقال قائد عمليات نينوى نجم الجبوري، إن «القيادة أمرت كل القطعات العسكرية بالتحرك المكثف للبدء باستكمال تحرير كل المناطق والوصول إلى مركز مدينة الموصل». وأضاف، إن القوات المسلحة المشتركة باتت الآن جاهزة، وتم تغيير الكثير في الخطط العسكرية، من دون تحديد موعد التحرك. وأوضح أنه «في القريب العاجل سيتم الإعلان عن استعادة الساحل الأيسر- الشرقي، من الموصل بالكامل».

وأوضح الجبوري أن «تغيير الخطط يأتي للتعجيل بعملية تحرير الموصل بعد البطء في تقدم القوات العراقية في بعض المحاور»، مبيناً أن تعزيزات عسكرية وصلت إلى الأحياء الشرقية. وأضاف أن «القطاعات الأمنية في مختلف المحاور مسيطرة تماماً على الوضع، ولا تتأثر بالمنخفض الجوي الحاصل، وداعش بات عاجزاً عن المقاومة».

وبحسب قائد الفرقة الذهبية في جهاز مكافحة الإرهاب، فاضل برواري، فإن المعارك في جبهة الموصل والمنطلقة منذ شهرين، تختلف عن سابقاتها في الفلوجة والرمادي، وقد تم اجتياز مراحل مهمة، وتطهير مساحة شاسعة، ، كما تم الاستيلاء على العديد من الدبابات والعتاد، فيما رجح مجلس محافظة نينوى تحرير نحو 50 في المئة من إجمالي مساحة الموصل مع حلول نهاية العام الحالي.

 

اقرأ أيضا:
موصليون تحت احتلال داعش: نمزج الماء مع دقيق القمح لنأكل

مقتل اربعين من افراد داعش في غارات للتحالف قرب تدمر