أخبار الآن | لندن – بريطانيا (وكالات)

ذكرت مؤسسة أبحاث التسلح في الصراعات،  أن مسلحي داعش ينتجون أسلحة على نطاق ودرجة من التطور يضاهي مستوى تسلح قوات الجيش الوطنية، مضيفة أن داعش لديه توحيد قياسي للإنتاج في الأنحاء المختلفة من المناطق التي يحتلها في سوريا والعراق، وقالت في تقرير إن داعش لديه "سلسلة إمداد قوية" من المواد الخام، وإن درجة الدقة الفنية لما تصنعه تشير إلى أنه يمكن وصف ذلك بأنه إنتاج "بدائي" للأسلحة.

وأضافت في التقرير بعد قيامها بزيارات الشهر الماضي لـ6 منشآت كانت تتبع داعش في شرق الموصل "على الرغم من أن منشآت الإنتاج تستخدم مجموعة من المواد غير القياسية ومواد كيماوية تستخدم في صناعة المتفجرات إلا أن مستوى التنظيم ومراقبة الجودة وإدارة المخزون يشير إلى نظام معقد للإنتاج الصناعي ويخضع لرقابة مركزية"، وفقا لوكالة "رويترز".

وأوضحت مؤسسة أبحاث التسلح في الأزمات، التي تقوم بتحديد وتتبع الأسلحة والذخيرة في الصراعات، أن المنشآت التي زارتها كانت جزءا من منظومة تنتج أسلحة وفقا لقواعد إرشادية دقيقة أصدرتها سلطة مركزية، وشمل الإنتاج منظومة للمراقبة تتضمن تقديم تقارير دورية وتفصيلية عن معدلات وجودة الإنتاج، التي تساعد في ضمان التوحيد القياسي في أنحاء الأراضي، التي كانت خاضعة لسيطرة الجماعة المتشددة في العراق وسوريا.

وذكر التقرير: "قذائف المورتر التي تصنع في منطقة من الأراضي الخاضعة لداعش تجري معايرتها لتتناسب مع الأنابيب، التي تنتج في منشآت تقع في مناطق أخرى"، وقدر باحثو المؤسسة أن داعش أنتج عشرات الآلاف من الصواريخ وقذائف المورتر في الأشهر السابقة على هجوم الموصل.

وقال التقرير إن التوحيد القياسي تطلب ثباتا في إمدادات الخامات وهو ما تحقق من خلال شبكة مشتريات كبيرة في تركيا المجاورة وسلسلة إمداد تمتد من تركيا إلى الموصل عبر سوريا، وأشارت المؤسسة إلى أن داعش يسعى إلى محاكاة الوظائف، التي تقوم بها جيوش الدول في محاولة "لإضفاء شرعية على قدرة الجماعة وتماسكها في أعين مسلحي داعش بالإضافة إلى المزايا الفنية للتوحيد القياسي.            

وقالت المؤسسة كذلك إن الوثائق التي اطلعت عليها في الموصل تشير إلى أن داعش زود مقاتليه بتعليمات معقدة عن تصنيع وزرع العبوات الناسفة وتشغيل منظومات الأسلحة المعقدة مثل الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

 

اقرأ أيضا:

داعش "ينهب" المدنيين بالموصل مقابل الخروج

داعش يحاول التمدد وطالبان تستشرس