أخبار الآن | بروكسل – المانيا ( ا ف ب )

اعلن الاتحاد الاوروبي الاثنين عن اول عملية تسليم مساعدات انسانية للنازحين من الموصل بشمال العراق اثر الهجوم الذي يشنه الجيش العراقي لتحرير مدينة الموصل من يد داعش.

وهبطت طائرة تنقل حوالى 40 طنا من الخيم والاغطية ولوازم العناية بالاطفال الاثنين في اربيل شمال العراق، وهي الاولى من مجموعة عمليات ستتم بالاشتراك بين المفوضية الاوروبية والدول الاعضاء، كما جاء في بيان للمفوضية.

واضاف البيان ان هذه الشحنة الاولى من المساعدات المخصصة ل 1400 شخص، قد امنتها فنلندا، فيما من المقرر ان يهبط حتى الاربعاء عدد من الطائرات الاخرى التي استأجرتها النمسا والسويد والدنمارك، لنقل مساعدات بينها تجهيزات طبية.

وذكرت الامم المتحدة ان حوالى 90 الف شخص قد فروا من منازلهم في الموصل منذ بدء عملية تحرير الموصل من داعش، وتم استقبال القسم الاكبر منهم في مخيمات خارج المدينة.

وهذه المساعدة المادية التي اشتركت في تمويلها بروكسل والدول الاعضاء والمقدمة عبر آلية الحماية المدنية للاتحاد الاوروبي، تضاف الى 134 مليون يورو افرج عنها في 2016 من المبالغ المخصصة للمساعدة الانسانية العائدة للمفوضية، من اجل مساعدة العراقيين، كما تؤكد المفوضية.

وفي هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 33 مليون نسمة، تعتبر بروكسل ان ثلثهم لا يستطيع العيش من دون مساعدة خارجية، وهذا ما يعني القسم الاكبر من 3،3 ملايين نازح في داخل البلاد.

ومع الهجوم الواسع الذي شنه الجيش العراقي في منتصف تشرين الاول/اكتوبر على الموصل (1،5 مليون نسمة)، اصبح 13 مليون عراقي بحاجة الى المساعدة الانسانية حتى نهاية السنة وليس عشرة ملايين، كما اوضحت المفوضية.

اقرأ ايضا:

أخبار الآن ترصد مساعي أهلية لإعادة بناء الحمدانية بالموصل

أسبوع تاسع لتقدم القوات العراقية في معركة الموصل