أخبار الآن | الخرطوم – السودان (وكالات)

أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن توقيف الإرهابي التونسي معز بن عبد القادر الفزّاني، المُكنى (أبو نسيم) بعد اعتقاله من قبل المخابرات السودانية.

وأضافت المصادر ذاتها أن الفزّاني يُعتبر بالنسبة للمحققين من أكبر الناشطين في مجال تجنيد الشباب لصالح تنظيم داعش في إيطاليا.

وخلصت المصادر الأمنية إلى القول إن "الفزّاني كان قد أدين بشكل نهائي في ميلانو عام 2014، بالضلوع في نشاط إجرامي لأغراض الإرهاب، وبالتالي فقد صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية" حسب ما نقلته " كوريري ديلا سيلا" الإيطالية يوم امس الاثنين.

وكانت وزارة الداخلية قد دعت في شباط/فبراير الماضي كافة المواطنين إلى الإبلاغ السّريع والأكيد على الإرهابي الخطير معز بن عبد القادر بن أحمد الفزاني عند مشاهدته أو الحصول على أي معلومات تخصّ مكان تواجده أو تحرّكاته إعلام الوحدات الأمنيّة.

ويعتبر الفزاني أحد المتّهمين بالإشراف على التخطيط لعمليتي باردو وسوسة، مقيم في ليبيا وينتمي الى "كتيبة البتار" وشارك في حرب البوسنة وأفغانستان وسجن في معتقل "باغرام" في أفغانستان لمدّة سبع سنوات.

وسبق أن حوكم في إيطاليا بتهمة توفير الدعم اللوجيستي لخليّة إيطالية على صلة بالجماعة السلفية للدعوة والجهاد المعروفة بتنظيم القاعدة في المغرب الإرهابي وبُرّئ من التهمة. وانضمّ إلى "أنصار الشريعة" في 2012 ونشط في مختلف المواجهات ثمّ تحوّل سنة 2013 إلى سورية  لينضمّ هناك إلى جبهة النصرة ومنها إلى داعش وقد تدرّب على أعنف أنواع القتال وحمل السلاح ليظهر في 2014 في ليبيا بكنية "أبو نسيم" حيث تزعّم كتيبة مسلّحة تضمّ في صفوفها عددا من التونسيين.

اقرأ ايضا:

بعد منبج وكوباني  …سرت المسمار الأخير في نعش داعش

داعش دمّر عجائب "نمرود" وكنوز العراق التاريخية