أخبار الآن | القاهرة – مصر – (أ ف ب)

لقي 22 شخصا مصرعهم وأصيب 72 آخرون في محافظات عدة في جنوب وغرب البلاد جراء سيول ناجمة عن أمطار غزيرة في أربعة أيام، حسب ما أفاد خالد مجاهد الناطق بأسم وزارة الصحة المصرية لوكالة فرانس برس الأحد.

وقال خالد مجاهد الناطق باسم وزارة الصحة المصرية، إن "عدد ضحايا السيول وصل إلى 22 قتيلا و72 مصابا". وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن 18 قتيلا مسجلا السبت. وأوضح مجاهد انه قد يكون عدد الضحايا أكبر لأن بعض الأهالي ينقلون ذويهم من المشارح للمدافن مباشرة دون تسجيلهم كضحايا للسيول".
 
ولم يعط مجاهد تفاصيل عن توزيع القتلى في المحافظات المتضررة من السيول التي سببت دمارا كبيرا في عدة مدن خصوصا مدينة رأس غارب (قرابة 370 كيلومترا شرق القاهرة) في محافظة البحر الأحمر شرقي البلاد. وبحسب حصيلة السبت قتل ثمانية أشخاص في محافظة سوهاج (قرابة 500 كيلومتر جنوب القاهرة) وشخص في محافظة جنوب سيناء. كما قتل تسعة أشخاص على الأقل في مدينة رأس غارب أكثر المدن تضررا بالسيول.

وتسببت السيول في تصدع وانهيار بعض المنازل في هذه المدينة الساحلية الصغيرة، حيث غمرت المياه الشوارع وجرف السيل سيارات تكدست على جانب الطريق في فوضى. وزار رئيس الوزراء شريف إسماعيل المدينة برفقة وزير الصحة لمتابعة جهود إعادة فتح الطرق ومساعدة المتضررين.

وأعلنت الحكومة السبت تخصيص 50 مليون جنيه (5,6 ملايين دولار) لتعويض المتضررين بالإضافة إلى 50 مليون جنيه لإستعادة كفاءة البنية الأساسية بشكل عاجل بالمناطق المتضررة من السيول. وغالبا ما تشهد مصر أمطارا غزيرة في هذه الفترة من العام تؤدي إلى سيول. وقتل خمسة أشخاص على الأقل صعقا بالكهرباء في مدينة الإسكندرية في شمال البلاد العام الفائت في موجة طقس سيء ضرب البلاد.
 

 

إقرأ أيضاً

قتلى ومفقودين بسبب السيول في مصر