أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

تمكنت قوات البيشمركة الكردية من دخول عدة قرى في محيط الموصل على محور بعشيقة في إطار معارك تحرير محافظة نينوى من إحتلال داعش.

وتقوم الفرق الهندسية التابعة للبيشمركة بتمشيط المباني والطرق لإبطال العبوات الناسفة والمفخخات وتأمين خطوط إتصال دائمة مع القوات العراقية المتقدمة.

وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة "داعش"، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي انطلاق ساعة الصفر في (17 تشرين الأول 2016)، لتحرير نينوى.

في غضون ذلك .. أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن قوات البيشمركة الكردية لن تدخل مدينة الموصل خلال عملية تحريرها من تنظيم "داعش".

وقال البارزاني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم إن قوات مكافحة الإرهاب العراقية هي التي ستدخل الموصل، فيما ستقوم قوات البيشمركة بالمساهمة في تطويق المدينة.

وأوضح أنه لا يمكن تحديد وقت اقتحام المدينة، مشددا على أن هجوم داعش على مدينة كركوك قبل أيام كان محاولة لتغطية "فشله" في معركة الموصل.

ومن المرجح أن تزداد المعارك المقبلة دموية فيما لا يزال 1.5 مليون شخص في المدينة، وتتوقع الأمم المتحدة في أسوأ التقديرات أن ينزح قرابة مليون منهم.

ونقلت رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن نحو 50 ألف جندي عراقي يشاركون في الهجوم على الموصل بينهم 30 ألفا من قوات الحكومة العراقية وعشرة آلاف مقاتل كردي وعشرة آلاف من الشرطة والمتطوعين المحليين.

كما يوجد نحو 5 آلاف جندي أميركي في العراق بينهم 100 انضموا إلى القوات العراقية والكردية لتقديم المشورة.

اقرأ ايضا:

أعلن داعش خبر قتله.. فهرب من الموصل ليحكي قصته

الأمم المتحدة: 10 آلاف شخص فروا من الموصل

خليفة لأخبار الان: داعش صنع من الكلور سلاحا في الموصل