أخبار الآن | الأردن – (رويترز)

في الأردن ووسط الحرارة والغبار في مخيم الزعتري مترامي الأطراف تأمل جمعية خيرية محلية في تحسين نوعية ومستوى الحياة عن طريق إقامة منشأة لتنقية المياه. بحيث يتم جلب المياه إلى الزعتري من آبار قريبة، بعد ذلك تتم عملية تنقيتها باستخدام معدات في المخيم.

وتوضح "إحنا طبعا جمعية رعاية وكافل اليتيم بالتعاون مع جمعية أهل الجبل أسسنا محطة مياه لتنقية المياه في مخيم الزعتري تباع المي بأسعار رمزية على اللاجئين السورين لدعمهم." وتقول إنه يتم توزيع ما بين 300 و400 زجاجة كبيرة من المياه داخل المخيم خلال الصيف مع انخفاض الطلب بشكل كبير في الشتاء.

وتضيف "أهم الصعوبات الي نواجها في المخيم إلي هي أول إشي المواد الأساسية يعني المادة التشغيلية إلي هي عنا الديزل الكهرباء غير متواجدة فعنا موتور ديزل بنشغل فيه المحطة…" ويعيش العامل بالمحطة أبو محمد -وهو أصلا من درعا- في المخيم منذ أربع سنوات. ويقول إن المياه النقية كانت فكرة رائعة.

وأوضح "مي نظيفة وكل الاَلات نظيفة ومي صالحة للشرب كنّا نشرب تنكات ثقيلة على الرمل بتسولينا بحص ورمل.. هون نظيفة جويدة واحد يعني برتاح معدته وخاصريته كله." ويقول أبو أكرم وهو أحد سكان الزعتري الذي يبيع المياه النقية في المخيم إن الطلب يتزايد على المياه "الصحية".

ويضيف "أنا بشتري ألمي هاي مي صحية والحمد الله في إقبال على المي يعني الخزانات شوي ملوثة بتعرف الجو غبار كله صحراء بتفضل الناس إنه تشتري مي صحية مشان الصحة للأطفال وللعالم." ويستضيف الأردن في الوقت الراهن أكثر من 1.4 مليون لاجئ يعيش معظمهم في مناطق حضرية وحوالي 100 ألف في المخيمات.

 

إقرأ أيضاً

لبنك الدولي يمنح الاردن 300 مليون دولار للاجئين السوريين

الإمارات تستقبل 15 ألف لاجئ سوري خلال خمس سنوات مقبلة