أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

كشفت مقابلات ميدانية مع مقاتلين من عمليات البنيان المرصوص عن معلومات مهمة تخص مقاتلي التنظيم في مدينة سرت. بعض المقاتلين الليبيين ذكروا أن أعداد مقاتلي داعش لا تتجاوز خمسين مقاتلا داخل المناطق التي يحتلها التنظيم، وهو ما يؤكد تخلي المقاتلين الباقين على قيد الحياة عن التنظيم، فيما فر عدد كبير منهم الى مناطق بعيدة عن ميدان المعارك.

نفس المصادر الميدانية من داخل سرت أكدت استعداد قوات البنيان لتطهير كل شبر من سرت من مقاتلي داعش، خاصة أن الأعداد المتبقية من مقاتلي التنظيم المتشدد لا تشكل مصدر قلق، بل تساعد على تحرير المدينة بأكملها في غضون الأيام القليلة المقبلة.

تأتي هذه التصريحات التي تتحدث عن فرار بقية الدواعش من سرت بعد تحذيرات للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون من كشف فيها ان عناصر من تنظيم داعش يفرون من مدينة سرت، معقلهم الرئيسي في ليبيا، وذلك لتشكيل خلايا جديدة في مناطق أخرى من هذا البلد وفي شمال أفريقيا.

وأعرب بان عن مخاوفه، في تقرير سري الى مجلس الأمن، حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه.

وجاء في البيان أن الضغوط التي تمارس مؤخرا على تنظيم داعش في ليبيا قد تحمل عناصره بمن فيهم المقاتلين الأجانب، على نقل مواقعهم واعادة التجمع في خلايا أصغر وأكثر انتشارا جغرافيا، عبر ليبيا وفي الدول المجاورة.

وتوقع بان كي مون أن هزيمة داعش في سرت تبدو في متناول اليد، ما يدفع العديد من المقاتلين على الفرار جنوبا وغربا والى تونس.

 

المزيد من الأخبار:

عمليات سرت: تقدم مهم بعمارات الـ600 وخسائر فادحة لداعش

هولندا تقدم مليون يورو الى ليبيا لنزع الغام داعش من سرت

تفعيل مستشفى ابن سينا في سرت وعودة الاتصالات الى المدينة