أخبار الآن | ليبيا – (وكالات)

قال السفير الهولندي لدى ليبيا إيريك ستراتينغ  إن بلاه قدمت مليون يورو للمساهمة في نزع المتفجرات الموجودة في مدينة سرت؛ لمساعدة النازحين على العودة بأمان إلى مدينتهم.

أقرأ أيضا: البنيان المرصوص تتمكن من طرد داعش من احد الاحياء المهمة في سرت

وتشهد مدينة سرت منذ منتصف مايو الماضي معارك بين داعش الذي احتل  المدينة في يونيو من العام الماضي، وبين القوات المشاركة في قتاله، ويستخدم التنظيم في معاركه المفخخات والمتفجرات للدفاع عن نفسه، وإيقاف تقدم القوات المعادية له.

وأعلنت المفوضية الأوروبية مطلع يونيو الماضي، تخصيص ستة ملايين يورو من أجل دعم جهود الاستقرار في ليبيا، وهي مبادرة من حكومة الوفاق الليبية مدعومة من الأمم المتحدة. وتهدف المبادرة بحسب المفوضية الأوروبية إلى تحديث البنى التحتية في المناطق المتأثرة بالصراع.

أقرأ أيضا: انهيار داعش في سرت اسرع من ما هو متوقع

وكانت وزارة الخارجية الهولندية عيّنت "إيريك ستراتينق" سفيرًا جديدًا لها في ليبيا خلفا لسفيرها السابق "هانس ساندي"، وقد باشر عمله في المقر المؤقت للسفارة بتونس بعد مغادرتها طرابلس أواخر يوليو 2014.

وتجري تلك التطورات في وقت تواصل فيه قوات البنيان المرصوص انتزاع الرمق الأخير لدى التنظيم الإرهابي، ففي حين أحرقت القوات رايات داعش بعد إزالتها من فوق المنازل والمقرات الحكومية والمباني الشاهقة بالمناطق المحررة بسرت، ورفع رايات الدولة الليبية مكانها، استعداداً للاحتفال بالنصر قريباً، ألقت قوات البنيان المرصوص القبض على المدعو أبو أنس المصري، أحد قادة تنظيم داعش بمحيط الجيزة البحرية في مدينة سرت.

أقرأ أيضا:

لماذا هزيمة داعش في سرت تعجل من سقوطه؟

قوات البنيان المرصوص تُعلن تقدمها باتجاه الجيزة البحرية في سرت