أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، التعرض للمقرات الدبلوماسية السعودية، الأمر الذي ينافي الضوابط والممارسات الدبلوماسية وأشار الأمين العام للمنظمة، إياد مدني، خلال كلمته بالاجتماع الوزاري الاستثنائي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في جدة لمناقشة الاعتداءات التي تعرضت لها مقار دبلوماسية سعودية في إيران، إلى أن التدخل في شؤون أي دولة من الدول الأعضاء يحل بمقتضيات ميثاق المنظمة، الذي ينص على "التقيد الصارم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون التي تندرج أساساً ضمن نطاق التشريعات الداخلية لأية دولة".

انطلق ظهر اليوم الاجتماعُ الطارئ لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بجدة، والذي دعت له المملكة العربية السعودية لبحث تداعيات الاعتداء على سفارتها في طهران والقنصلية في مشهد؛ وكان الأمين العام للمنظمة، إياد أمين مدني قد تلقى رسالة من وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير دعا فيها لعقد اجتماع دول التعاون ووافقت غالبية الدول الأعضاء.

 أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، أنها تلقت حتى اليوم الأربعاء ، تأكيدات من أكثر من 40 دولة عضو فى المنظمة، وذلك لحضور الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية الذى دعت له المملكة العربية السعودية لبحث تداعيات الاعتداء على السفارة السعودية فى طهران وقنصليتها فى مشهد بإيران. وذكر بيان للمنظمة ،أن اجتماع مجلس وزراء الخارجية الطارئ الذى أكد عدد كبير من وزراء خارجية الدول الأعضاء مشاركتهم فيه، سيعقد بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى فى مدينة جدة غدا الخميس وسيسبقه اجتماع تحضيرى لسفراء الدول الأعضاء فى المنظمة. وكان لأمين العام للمنظمة، إياد أمين مدنى قد تلقى رسالة من وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير دعا فيها لعقد الاجتماع وقد وافقت غالبية الدول الأعضاء على عقده.