أخبار الآن | ديالى – العراق (وكالات)

قتل 100 شخصا على الأقل بانفجار سيارة مفخخة في سوق مزدحمة ببلدة عراقية في أول أيام عيد الفطر، الجمعة، وفق ما ذكرت مصادر أمنية وطبية.

وأصيب 100 آخرون في الانفجار الذي وقع في خان بني سعد على بعد نحو 30 كيلومترا شمال شرقي العاصمة بغداد، وقالت عضو مجلس محافظة ديالى سميرة الزبيدي أن التفجير هو الأعنف من نوعه الذي يضرب ديالى خلال العام الحالي، متهمة تنظيم داعش بالوقوف وراء هذه المجزرة التي راح ضحيتها الأبرياء على حد تعبيرها.

من ناحية أخرى، أفاد مصدر صحفي بمقتل 23 من عناصر داعش بعد قيام طائرات التحالف الدولي بقصف رتل للتنظيم في منطقة البوحياة بالقرب من قضاء حديثة غربي الأنبار.

وأضافت المصادر أن السيارة كانت متوقفة داخل سوق شعبي في منطقة خان بني سعد، وأنها انفجرت في وقت كان فيه السوق يعج بالمتسوقين.
وقال المصدر إن غالبية الضحايا مدنيون، وإن بينهم عددا كبيرا من النساء والأطفال، مشيرا إلى أن هذه الإحصائية غير نهائية وأن عدد القتلى مرشح للزيادة، خصوصا أن كثيرا من الجرحى إصاباتهم خطيرة.

وأضاف أن شهود عيان أكدوا أن الانفجار كان عنيفا جدا وسمع دويه من مناطق بعيدة، وأنه أحدث أضرارا بالغة في المحال التجارية، موضحا أن السوق محاط بإجراءات أمنية مشددة خصوصا مع وجود عدة مراكز أمنية قربه.

وأفادت وكالة رويترز بأن حشودا غاضبة خرجت بعد الانفجار وحطمت زجاج نوافذ السيارات الواقفة في الشارع تعبيرا عن الحزن والغضب.
ونقلت عن الرائد بالشرطة العراقية أحمد التميمي من موقع الانفجار أن "بعض الناس يستخدمون أقفاص الخضروات لجمع أشلاء جثث الأطفال"، واصفا الأضرار التي لحقت بالسوق بأنها مدمرة.

وتراجعت مؤخرا وتيرة هجمات السيارات المفخخة، في حين تحتدم المعارك بين القوات العراقية والميليشيات الموالية لها في شمال وغرب العراق من تنظيم داعش.