اخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)
 
الاتفاق النووي بين إيران والدول الست ستتأثر به المنطقة ككل، لكن ما هو مصير حزب الله ؟ وفق محللين ان حزب الله قد يتأثر حتمًا.
ويضيف  خبراء ان حزب الله كحليف لايران لا بد ان يتأثر سلبا ، فالسياسة الايرانية اليوم مطلوب منها ان تتغير في اللهجة مع الغرب ومع الولايات المتحدة فكيف سينعكس ذلك على لهجة حزب الله ..

فهل يعني الاتفاق الزام الحزب باتباع سياسة ايران اي التهدئة مع الغرب ؟
هل سينعكس ليونة اكثر في الداخل اللبناني وبمواقف حزب الله المتشددة  ؟
وما مصير تدخل الحزب في سوريا  ؟

 فبعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة تم الإعلان أخيرا عن التوصل إلى اتفاق تاريخي بين ايران والقوى العظمى بشأن البرنامج النووي الإيراني 
نشرت عدة مصادر أجزاء من بنوده الذي يلزم إيران بالحد من أنشطتها النووية لأكثر من عشر سنوات مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
ووافقت طهران بحسب الاتفاق على آلية تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى المواقع النووية المشتبه بها في إيران خلال 24 يوما، وستسمح طهران أيضا بدخول المفتشين الدوليين إلى موقع بارشين العسكري.

ويقضي الاتفاق بالعودة السريعة لفرض العقوبات على إيران خلال 65 يوما، إذا لم تلتزم بتنفيذ تعهداتها.

وبحسب نص الاتفاق، ستتمكن إيران من مواصلة تخصيب اليورانيوم، والاستمرار في أبحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزي "بما لا يسمح بتراكم اليورانيوم المخصب".

وينص الاتفاق على استمرار حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران خمس سنوات، بينما سيستمر الحظر على الصواريخ ثماني سنوات.

بالمقابل ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلا عما وصفته بملخص الاتفاق أن العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سترفع عندما يبدأ تطبيق الاتفاق، والحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادي مع إيران سترفع في جميع المجالات بما في ذلك الاستثمار في النفط والغاز
وأضافت أنه سيجري الإفراج عن مليارات الدولارات من أرصدة إيران المجمدة، كما سيرفع الحظر المفروض على الطيران الإيراني منذ ثلاثة عقود، والحظر المفروض على البنك المركزي الإيراني وشركة النفط الوطنية الإيرانية وخطوط الملاحة الإيرانية والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص.