أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

احتلال تنظيم داعش للأنهار والسدود أصبح سلاحاً تكتيكياً رئيسياً للـتنظيم، فهو يحتل الآن معظم الروافد العليا الرئيسية لنهري دجلة والفرات، اللذين يتدفقان من تركيا في الشمال إلى الخليج في الجنوب، والذي يعتمد عليهما كل العراق وجزء كبير من سوريا في الغذاء والماء والصناعة .

ومن أهم السدود التي يحتلها داعش هي:
 *سد الموصل، وهو أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهرومائية في العراق، ويزود معظم البلاد بالمياه والكهرباء، ويعتبر السد الأكثر خطورة في العالم.
* سد النعيمية، الواقع على نهر الفرات، في الفلوجة وحول مسار المياه في محاولة منه لإغراق قوات الجيش التي كانت ترابط بالقرب من السد.
*داعش سيطر أيضا على سد الرمادي أغلق جميع فتحاته حيث أصبح منسوب المياه لا يصل إلى مضخات المياه في الخالدية والحبانية إلى الشرق من الرمادي.
*كما وقع سد ناظم الثرثار على نهر الفرات تحت يد داعش وهو واقع شمال قضاء الكرمة في محافظة الأنبار. 

وفي سوريا :

احتل داعش سد الفرات في مدينة الطبقة اكبر السدود السورية بالكامل، وسد البعث الواقع في المنصورة بالرقة والذي يقوم بتوليد الكهرباء لمحافظة

وقد سارعت في الأسبوع الماضي القوات العراقية للدفاع عن سد حديثة الكبير على نهر الفرات (وطوله حوالي 8 كلم)، وهو ثاني أكبر السدود في العراق من حيث مساهمته في توليد الطاقة الكهربائية بعد سد الموصل، لمنع وقوعه في أيدي قوات داعش.