أخبار الان | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( أسماء حيدوسي ) 

عام من الرعب .. عام من الدماء .. عام من الانتهاكات … في الحقيقة الكلمات تعجز على وصف عام دام … عام شهد نشأة تنظيم داعش في العراق وسوريا … نستعرض مشاهدينا أبرز المحطات الزمنية لتنظيم داعش.             

في التاسع والعشرين من شهر يونيو حزيران من العام الماضي اعلان تنظيم داعش في العراق والشام دولة مزعومة تمتد من حلب شمال سوريا الى ديالى شمال شرق العراق، واعدا ببقائها وتمددها وعين العراقي ابو بكر البغدادي زعيما له.

وفي كانون الثاني/يناير، سيطر داعش على الرقة:            
سبق هذا الاعلان في شهر كانون الثاني/يناير عام 2014، سيطرة داعش على مدينة الرقة أول مدينة كبيرة سورية تخرج عن سيطرة نظام الاسد، وتحولت فيما بعد ابرز معاقلهم. 
وفي مطلع حزيران يونيو اي قبل ايام على اعلان نشأة "الخلافة" المزعومة سيطر التنظيم خلال هجوم كاسح على الموصل ثاني مدن العراق ومناطق مجاورة لاقليم كردستان، وقام بطرد عشرات الالاف من الاقليات خصوصا المسيحيين والايزيديين.

ظهور البغدادي علنا
في الخامس من شهر يوليو تموز ظهر البغدادي للمرة الاولى في شريط فيديو بثته مواقع الكترونية متشددة  داعيا المسلمين اينما كانوا الى مبايعته.

في الثامن من شهر اب/اغسطس 2014 بدأت الولايات المتحدة ضربات جوية في العراق تستهدف مواقع ارهابي داعش.  
وفي مطلع ايلول/سبتمبر، تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما الحاق الهزيمة بتنظيم داعش من خلال تحالف دولي كبير. 

وفي الثالث والعشرين من الشهر نفسه، بدات واشنطن بدعم من حليفاتها من الدول العربية غارات ضد الارهابيين  في سوريا.

طرد تنظيم داعش من كوباني
في نهاية كانون الثاني/يناير مطلع العام الجاري، تمكنت قوات كردية بدعم من طيران التحالف الدولي من طرد مقاتلي تنظيم داعش  من مدينة عين العرب كوباني السورية المجاورة للحدود مع تركيا اثر معارك عنيفة.

31 اذار/مارس 2015، تحرير تكريت
في الحادي والثلاثين من شهر اذار/مارس 2015، بغداد تعلن "تحرير" تكريت بواسطة قوات حكومية تدعمها ميليشيات شيعية.

سقوط الرمادي وتدمر بيد داعش
 بعد أربعة ايام من سقوط الرمادي كبرى مدن الانبار وتحديدا في 21 ايار/مايو، سيطر التنظيم على مدينة تدمر في الصحراء السورية .وسمحت هذه الانتصارات للتنظيم ببسط المزيد من نفوذه على جانبي الحدود. 

بعد عام على اعلان دولته المزعومة مني تنظيم داعش بانتكاسة مهمة بعد سيطرة القوات الكردية على بلدة تل ابيض الحدودية مع تركيا واعادة طرد مؤخرا من مدينة كوباني عين العرب فيما يواجه اشتباكات عنيفة من ثوار سوريا على طول الحدود السورية التركية.

 

ناشطون سوريون يروون ما حدث خلال عام من إعلان داعش "الخلافة" المزعومة​
بعد مرور سنة على إعلان تنظيم داعش لما سماها "الخلافة"، رصدت أخبار الآن شهادات إعلاميين وناشطين في الرقة ودير الزور الواقعتين تحت سيطرة التنظيم، ليحكوا تفاصيل ما شهدوه من ممارسات داعش بحق الأهالي.

وليام وردة مسؤول العلاقات العامة لمنظمة حمرابي لحقوق الأنسان و عضو مجلس إدارة تحالف الأقليات العراقية.