أخبار الآن | ديرالزور – سوريا – (أ ف ب)

نفذ تنظيم داعش عمليتي إعدام بقطع الرأس في حق امرأتين مع زوجيهما في دير الزور بعد اتهامهما بممارسة السحر في سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ، الذي أشار إلى أنها هي المرة الاولى التي يوثق فيها قتل نساء بهذه الطريقة على يد التنظيم في سوريا.

 وقال ان احدى العمليتين تمت امس الاثنين في مدينة دير الزور في شرق سوريا، إذ اقدم عناصر التنظيم على فصل رأس كل من الرجل وزوجته التي كانت ترتدي النقاب عن جسديهما، عن طريق ضرب عنقيهما بالسيف بعد اتهامهما بالسحر والشعوذة.

كما وثق المرصد اقدام عناصر من التنظيم الاحد على اعدام "رجل وزوجته بتهمة السحر بفصل راسيهما عن جسديهما بواسطة سيف في قرية حطلة في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور".
              
وسبق للتنظيم ان نفذ اعدامات عدة طالت نساء رجما بتهمة الزنى، او رميا بالرصاص بتهم مختلفة.
              
على صعيد آخر، وثق المرصد السوري لحقوق الانسان اقدام تنظيم داعش على صلب ثمانية اشخاص أحياء في محافظة دير الزور، بينهم فتيان اثنان دون الثامنة عشرة، منذ بدء شهر رمضان بسبب تناولهم الطعام في شهر الصيام لدى المسلمين.
              
وقال المرصد في بريد الكتروني الثلاثاء "وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في محافظة دير الزور قيام عناصر تنظيم داعش في مدينة الميادين بصلب خمسة أشخاص امس وهم أحياء على سور مقر الحسبة (الشرطة التابعة للتنظيم المسؤولة عن تطبيق الشريعة) في المدينة".
              
وعلق التنظيم في اعناق الرجال الخمسة لوحات صغيرة كتب على كل منها "يصلب يوماً كاملاً ويجلد سبعين جلدة بسبب إفطاره في رمضان".
              
وبذلك يرتفع عدد الاشخاص الذين نفذ بهم تنظيم داعش هذا العقاب منذ بدء شهر رمضان الى ثمانية، بحسب المرصد.
              
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "هذا هو العدد الذي تمكنا من توثيقه، قد توجد حالات اخرى في مناطق اخرى لم نعلم بها"، مشيرا الى ان الهدف من هذه الممارسة "التشهير بالاشخاص الذين يفطرون وتلقين الآخرين درسا".
              
وذكر انه يتم انزال الاشخاص في نهاية اليوم، "لكن لا يمكن التكهن بالاثر الذي يتركه الصلب عليهم نفسيا وجسديا نتيجة التعليق الطويل في الحر والاهانات التي يتعرضون لها".
              
واشار المرصد الى ان اطفالا كانوا موجودين في ساحة "الصلب" وشاهدوا كل تفاصيل العملية.
              
واقدم تنظيم داعش قبل اربعة ايام على صلب رجل آخر حياً في ساحة الجرداق في مدينة الميادين بالطريقة نفسها وللسبب نفسه.
              
كما علق الاسبوع الماضي فتيين دون سن الـثامنة عشرة  حيين على سور مقر "الحسبة" في شارع البوكمال في مدينة الميادين، مع لوحة في عنق كل منهما كتب عليها "مفطر في رمضان".
              
وبحسب المرصد السوري، نفذ تنظيم داعش خلال سنة في سوريا اكثر من ثلاثة آلاف اعدام صلبا او شنقا او ذبحا او رجما او رميا بالرصاص بتهم عدة