أخبار الآن | انقرة – تركيا – (أ ف ب)

بدأت تركيا الاحد في استقبال لاجئين سوريين فارين من المعارك الجارية بين الثوار وتنظيم داعش، بهدف السيطرة على مدينة تل أبيض الحدودية السورية.

يأتي هذا القرار التركي بينما يواصل الثوار تقدمهم شمال سوريا باتجاه المدينة الحدودية التي يسيطر عليها التنظيم، حيث تمكن الثوار من السيطرة على 20 قرية على الأقل، تقع إلى جنوب غرب المدينة.

قالت مصادر إن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية أصبحوا على بعد ثلاثة كيلومترات شرق مدينة تل أبيض شمال الرقة السورية، وسط نزوح الآلاف من السكان باتجاه تركيا التي أعربت عن قلقها من تقدم الأكراد في المنطقة.

وأكد المتحدث باسم الوحدات الكردية أن مقاتليها اشتبكوا مع تنظيم داعش على مقربة من مدينة تل أبيض على الحدود مع تركيا، بعد سيطرتهم على بلدة سلوك بريف الرقة.

وقال القائد الكردي حسين خوجر إن الاشتباكات تدور الآن على مشارف تل أبيض على بعد خمسين مترا من المدينة، مضيفا أن "الاشتباكات تدور على أول حاجز للمدينة على أطرافها"، وأن تنظيم داعش "فجر جسرين بالقرب من تل أبيض".

من جهته قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن الأكراد وصلوا إلى مدخل المدينة من الطرف الجنوبي الشرقي ولكن لم يدخلوا المدينة حتى اللحظة، مضيفا أنه لا يوجد تقدم من الجهة الجنوبية الغربية.

وجاء هذا التقدم بمساندة طائرات التحالف الدولي التي قصفت مواقع التنظيم في المدينة الواقعة في ريف الرقة شمالي شرقي سوريا.