أخبار الآن | الرقة – سوريا – (الرقة تذبح بصمت) 

أوقف تنظيم داعش عمل جميع المستوصفات في مدينة أل ابيض شمال محافظة الرقة في سوريا، بما فيها مستوصفي "نزلة الكهرباء" و"المحكمة القديمة"، وصادر الأدوات الطبية من جهاز تخطيط وتصوير أيكو وأدوية كانت موجودة فيها، موقفاً بذلك الخدمات الصحية المجانية لأكثر من 10 آلاف مواطن في المدينة.

وكشف موقع "الرقة تذبح بصمت السوري" في تقرير خاص نشره، أن داعش حوّل المشفى الوطني في الرقة إلى مشفى خاص، إضافة لمشفى الحكمة الخاص، ووضعهما تحت تصرف التنظيم، وأوقف العمل المجاني فيهما.

كما أصدر التنظيم تسعيرة أولية بتقاضي مبلغ ألف ليرة سورية أي ما يعادل 5 دولارات، لقاء كل ليلة يقضيها الطفل حديث الولادة في الحواضن، و200 ليرة سورية لكل صورة شعاعية و400 ليرة سورية لكل تحليل طبي.

ويسعى تنظيم "داعش" من خلال هذه الخطوات إلى إنهاك المواطن حتى آخر نفس، لإجباره على الانضمام للتنظيم لتلقي معاملة يُحرم منها في وضعه المدني، وتلقي راتب يضيفه إلى دخله الشهري، لتحسين مستواه المعيشي.

وتحذر باستمرار المنظمات العالمية من تفشي الأمراض في سوريا نتيجة التلوث المنتشر في كل مكان وخاصة المياه  حيث زادت الإصابات بالأمراض المنقولة عبر الماء قد زاد خلال الشهور الأخيرة، مثل التيفوئيد والتهاب الكبد الوبائي، بسبب تدهور مستوى النظافة حيث  رصد نحو 31 ألف حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ. في سوريا العام الماضي وأكثر من 1000 حالة أسبوعيا منذ يناير الماضي.