أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أكثر من أربع وثلاثين دولة تشكل التحالف العسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية، التحالف الذي سيَتخذ من الرياض قاعدة للعمليات المشتركة يضم عددا كبيرا من الدول أبرزها :

الإمارات/ الأردن/ مصر/ تونس/ ليبيا/ المغرب/ اليمن/ تركيا/ لبنان/ السودان/ والصومال/ ودولة ُ قطر ومملكة ُ البحرين/ باكستان/، الكويت/ ماليزيا/ المغرب/ وغيرُها  من الدول التي توافقت على محاربة الإرهاب وتطويرِّ البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود.

الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري بقيادة السعودية

خطوة المملكة العربية السعودية لاقت ترحيبا من دول العالم  كافة، حيث رحبت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين بإعلان السعودية  تشكيل تحالف إسلامي لمكافحة الإرهاب، مؤكدا ان التحالف سيكون ذو فائدة إذا انضم للدول الأخرى التي تقاتل داعش .

هذا و رحب رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو بالتحالف الإسلامي العسكري مؤكدا انه الموقف الموحد  للبلدان الإسلامية ضد الإرهاب 

أما ليبيا فقد ابدت رغبتها في الانضمام للتحالف اذ قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري أن هناك تحديات كبيرة تشكل همًا مشتركًا للدول العربية والإسلامية، وهو الإرهاب الذي يمثله اليوم داعش ومنظمات إرهابية أخرى.

ومن جانبه، أشاد رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري بالإعلان عن تشكيل التحالف بقيادة المملكة السعودية، واصفا الأمر بأنه "خطوة تاريخية في الطريق الصحيح.

بينما اكد الاردن استعداده الدائم للمشاركة في أي جهد لمحاربة الارهاب، ثمن وزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني على الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية وجهودها في مكافحة الارهاب.

الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري بقيادة السعودية