أخبار الآن | الحسكة – سوريا (شبكة شام الإخبارية)

تحت تجمع قوات سوريا الديموقراطية، شكلت مجموعة من النساء السريان كتيبة مسلحة لمواجهة مسلحي داعش إلى جانب نظيراتهن من المقاتلات الكرديات في محافظة الحسكة وريفها. 

الكتيبة التي أعلن عن تشكيلها قبل فترة خلال حفل تضمنه مراسم عسكرية برعاية المجلس العسكري السرياني، لا تزال مقاتلاتها في طور التدريب، ويملكن القليل من الخبرة والتجربة، وتنحصر مهامهن في حماية القرى والمناطق ذات الأكثرية المسيحية في الحسكة وأريافها. 

وفي وقت سابق أعلن المجلس العسكري السرياني عن تشكيل قوات حماية نساء بيث نهرين بعد تخريج أول دفعة من المقاتلات السريانيات، وذلك خلال مراسم عسكرية.

وأعلن المجلس العسكري السرياني عن تشكيل قوات حماية نساء بيث نهرين خلال مراسم تخريج أول دفعة من المقاتلات وذلك في مقر أكاديمية قرية روتا في منطقة تربه سبيه.

وشارك في مراسم الإعلان الحاكمة المشتركة في مقاطعة الجزيرة هدية يوسف، نائب رئيس هيئة الدفاع ابلحد كورية، القيادية في وحدات حماية المرأة زنارين كوباني والمتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري السرياني في مقاطعة الجزيرة كينو كبرئيل، بالإضافة لحضور عدد من مقاتلي وحدات حماية المرأة وقوات السوتورو.

بدأت المراسم بتقديم عرض عسكري من قبل مقاتلات قوات حماية نساء بيث النهرين، تلاها إلقاء العديد من الكلمات منها كلمة نائب رئيس هيئة الدفاع في مقاطعة الجزيرة ابلحد كورية اللغة السريانية، كلمة القيادية في وحدات حماية المرأة زنارين كوباني باللغة الكردية وكلمة المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري السرياني كينو كبرئيل باللغة العربية.

وهنّأت جميع الكلمات تخريج أول دفعة لقوات حماية نساء بيث النهرين، واصفين إياها بالخطوة الإيجابية والتاريخية في تاريخ المرأة السريانية وجميع نساء مكونات روج آفا.

وأكدت الكلمات أن حماية الأرض واجب يقع على عاتق جميع مكونات روج آفا، وأن المرأة في روج آفا تمكنت من خلال ثورة روج آفا من كسر جميع القيود التي كُبّلت بها من قبل الأنظمة الحاكمة منذ آلاف السنين من خلال مشاركتهن الفعالة في جميع نواحي الحياة وبشكل خاص من الناحية العسكرية وتشكيل العديد من الكتائب والأكاديميات الخاصة بالمرأة.

وفي نهاية المراسم أدت مقاتلات قوات حماية نساء بيث نهرين القسم العسكري.