أخبار الآن | روما – إيطاليا – (أ ف ب)

أعلنت السلطات العسكرية الايطالية الجمعة انها سيطرت على سفينة شحن معطلة تركها طاقمها وهي تقل 450 مهاجرا قبالة سواحل كالابريا جنوب ايطاليا.

وقالت البحرية الحربية الايطالية ان ستة من خفر السواحل الايطالي تم انزالهم على سفينة الشحن بمروحية عسكرية وتمكنوا من السيطرة على السفينة التي تركها طاقمها.

وأعلن سلاح الجو الايطالي في وقت سابق انه أرسل مروحية لإنقاذ سفينة شحن هجرها طاقمها وعلى متنها 450 مهاجرا غير شرعي، وذلك بعدما تعطلت محركاتها وسط بحر هائج بينما كانت تقترب من البر الايطالي.

وأضاف في بيان، ان المروحية على متنها عناصر سيتم إنزالهم على متن السفينة لمحاولة السيطرة عليها.

وجاء في البيان انه "بسبب الاحوال الجوية السيئة لا يمكن الصعود على متن السفينة إلا بعملية إنزال من الجو".

واستطاعت البحرية الايطالية انقاذ مئات المهاجرين غير الشرعيين من خلال ايصال سفينة الشحن بلو سكاي إم التي ترفع علم مولدافيا فجر يوم الأربعاء إلى مرفأ غاليبولي في جنوب شرق ايطاليا، حيث تسلمت السلطات المهاجرين السريين للاعتناء بهم. وكتب خفر السواحل الايطاليون صباح الاربعاء على حسابهم على تويتر "انقاذ أكثر من 900 مهاجر على سفينة محركها معطل وكانت 

متجهة نحو بوليا (جنوب شرق ايطاليا)، لقد تم تفادي مأساة جديدة". وأكدوا أنه لولا تدخلهم كانت السفينة التي تركها ربانها وطاقمها ستصطدم بلا شك بالصخور.

ذكرت وسائل الاعلام الايطالية أن إمرأة حامل على وشك الوضع كانت على السفينة، لكن هذه المعلومات لم تتأكد. كما لم يتم التأكد من جنسية المهاجرين الذين قالت وسائل الاعلام الايطالية إن غالبيتهم من السوريين. وفي ظل تضارب المعلومات والغموض الذي يلف هذه الحادثة، ستعمل الشرطة والسلطات على فهم ما الذي حصل مع هؤلاء المهاجرين وكيف وصلوا إلى هذه السفينة التي تركوا عليها في البحر. فقد نقلت وسائل الاعلام في البدء أن المهربين اضطروا إلى ترك السفينة بعد أول إنذار قبالة سواحل اليونان، لكن لم يتم تأكيد ذلك.

وأعلنت البحرية الايطالية في المساء على حسابها على تويتر "صعود خفر السواحل إلى سفينة شحن تواجه صعوبات وعليها 700 مهاجر". لكنها عادت في الليل وأعلنت أن العدد أكبر من ذلك. فقد اكتشف رجال البحرية أن السفينة لم تكن تائهة وإنما محركها معطل وأن الموج يدفعها نحو الشاطئ.