أخبار الآن | مدريد – اسبانيا – (وكالات)

أوقفت وزارة الداخلية الأسبانية 9 أشخاص في مدينة مليلية الأسبانية ومدينة الناظور المغربية المجاورة لها ، يُشتبه في علاقتهم بتنظيم داعش .

وأوضحت وزارة الداخلية المغربية أن أعضاء الخلية كانوا ينشطون في استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة ، للإنضمام إلى التنظيم .

وأضافت أنهم "كانوا على صلة بعناصر من خليتي التوحيد والموحدين اللتين تم تفكيكهما خلال أيار / مايو 2013 بمنطقة الناظور ، كما تم رصد تنسيقهم مع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب بشمال مالي .

وبحسب الداخلية المغربية، فإن زعيم هذه الخلية متورط في عدة أعمال إجرامية كالسرقة بالعنف تحت ذريعة ، في حين ثبت تعاطي باقي أفراد خليته لمختلف أنواع التهريب والاتجار بالسيارات المسروقة بهدف تمويل التحاق عناصرها بالمنطقة السورية العراقية .

وكانت الحكومة المغربية أقرت الأسبوع الماضي مشروع قانون جديدا يهدف إلى استكمال التشريعات المتعلقة بمحاربة الإرهاب ، وخصوصا مع تزايد عدد المغاربة الذين يقاتلون إلى جانب تنظيم داعش المتطرف في كل من سوريا والعراق .

يذكر أن هناك مجموعتين من المغاربة : "واحدة تضم 1122 شخصا توجهوا مباشرة من المغرب ، والثانية تضم بين 1500 إلى 2000 جهادي يقيمون في الدول الأوروبية" .

وتؤكد مصادر رسمية "مقتل 200 مقاتل مغربي في العراق على الجبهة" ، في حين أوضح مصطفى الرميد وزير العدل والحريات خلال ندوة صحفية الخميس الماضي ، أن من تم توقيفهم بعد عودتهم من تلك المناطق تجاوز 200 مغربي يخضعون للتحقيق .