أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (يمان شواف)

الجيش الأمريكي استخدم لأول مرة طائرات F-22 في القتال وذلك خلال قصفه لمواقع تنظيم داعش في سورية حسبما أعلن البنتاغون، قائد اللجنة المشتركة للعمليات العسكرية ويليام مايفيل أكد أن بلاده استخدمت طائرات F-22 من الجيل الخامس لأول مرة في الغارات التي شنتها على مواقع تنظيم داعش، وأفاد مايفيل أن طائرات F-15 و F-18 شاركت أيضا في الغارات التي حققت نسب نجاح باهرة، حسب تعبيره، وتعد طائرات F-22 الأحدث ضمن مقاتلات قوات الجو الأمريكية، ودخلت الخدمة الفعلية عام 2012.
       
إف 22 تحقق السيطرة على المجالات الجوية لأي ساحة معركة من خلال المزج الماهر بين تقنيات التخفي والمحركات التي تدعم الطيران الطويل المدى وأجهزة الاستشعار وإلكترونيات الطيران والمناورة وخفة وسرع الحركة والمدى الطويل، والأسلحة المحمولة بالداخل. هناك محركان يمكنانها من التحليق إلى ارتفاعات عالية لا تنافس وتحقق السرعات الهجومية بالضغط والدفع القوي المتواصل متفوقة على مقاتلات.
     
إف 18 هي مقاتلة متعددة المهام أمريكية تعمل في كل الظروف الجوية، بإمكانها تدمير الأهداف الجوية والبرية، تستطيع العمل من حاملات الطائرات والقواعد البرية، بإمكان الطائرة القيام بعدة أدوار، التفوق الجوي، العمل كمقاتلة مرافقة، إخماد الدفاعات الجوية المعادية، الاستطلاع، ولدعم الجوي ومهام هجومية باليل والنهار.    

إف 16 طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع خفيفة واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين، تم تطويرها إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.
       
صواريخ توماهوك
توماهوك لاند أتاك سيستم هو صاروخ جوال أمريكي إستراتيجي وتكتيكي ذات المدى البعيد لإصابة أهداف برية، يطلق التوماهوك من السفن والغواصات، إن إمكانية الصاروخ للتعايش عالية، حيث حجمه الصغير وإمكانية الطيران بارتفاع منخفض يجعل من الصعب اكتشافه، يتراوح سعر الصاروخ الواحد بين 600 ألف و2.1 مليون دولار.