أخبار الآن | الامارات العربية المتحدة – وكالات –

 تنفيذا لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات وتحت شعار ” الصحة للجميع .. مستقبل أفضل” أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان إطلاق ” حملة الإمارات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال ” في إقليم خيبر بختون خوا والمناطق القبلية في إقليم فتح في باكستان .

وبحسب مدير المشروع فإن الحملة تستهدف تطعيم ثلاثة ملايين و/ 643 / ألف طفل باكستاني ضد مرض شلل الأطفال خلال فترة ثلاثة أشهر هي يونيو وأغسطس وسبتمبر من العام الجاري.

جاء اطلاق الحملة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في العاصمة الباكستانية إسلام آباد بحضور سعادة عائشة رضا فاروق عضو المجلس الوطني ممثلة رئيس الوزراء الباكستاني لاستئصال شلل الأطفال وسعادة مطر المنصوري القائم بأعمال سفارة الإمارات بإسلام آباد وعبدالله خليفة الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان والدكتور نعمة سعد ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية واللواء محمد أجمل من قيادة الجيش الباكستاني وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الدولية والمسؤولين بالحكومة الباكستانية وحكومات الأقاليم .

وقال عبدالله الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان خلال كلمة له خلال المؤتمر الصحفي..إن إطلاق حملة الإمارات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال جاء في إطار توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله” بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لأبناء الشعب الباكستاني الصديق .. كما تأتي ضمن مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم..

وكان الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قد قدم في وقت سابق مبلغ / 440 / مليون درهم إماراتي / 120 مليون دولار أميركي/ مساهمة من سموه في دعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال بحلول عام 2018 مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان .

وتعد هذه المساهمة ثاني مساهمة يقدمها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإيصال اللقاحات المنقذة للحياة إلى الأطفال في جميع أنحاء العالم ففي عام 2011 أعلن كل من سموه ومؤسسة بيل ومليندا جيتس عن شراكة إستراتيجية تم خلالها تقديم مبلغ إجمالي قدره / 100 / مليون دولار أميركي مناصفة بين الطرفين لشراء وإيصال اللقاحات الحيوية للأطفال في أفغانستان وباكستان .

وكانت القمة العالمية للقاحات التي عقدت في أبوظبي 2013 قد شهدت الإعلان عن الخطة الاستراتيجية 2013- 2018 للقضاء على شلل الأطفال واستئصاله والتي ستكلف للقضاء على المرض واستئصاله المجتمع الدولي /5ر5/ مليار دولار حيث قدرت دراسة علمية أن جهود المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال يمكن أن توفر بين / 40 / إلى/ 50 / مليار دولار .

وأوضح عبدالله الغفلي في كلمته أن حملة الإمارات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال ستنفذ بالتعاون مع قيادة الجيش الباكستاني ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الباكستانية ووزارات الصحة في حكومات الأقاليم وبإشراف ومشاركة كوادر طبية متخصصة من تلك الجهات حيث تشمل الحملة تغطية جغرافية لـ/ 24 / منطقة منها / 11 / منطقة في إقليم خيبر بختونخوا و/ 13/ منطقة في إقليم فتح وستستهدف تنفيذ أكثر من ثمانية ملايين و/ 500 / ألف عملية تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر من العام الحالي حيث سيتم تنفيذ أربع حملات تطعيم شهريا في كل منطقة كما سيتزامن مع بدء هذه الحملة تنفيذ حملة إعلامية لتوعية السكان بخطورة الأمراض والأوبئة وتشجيعهم وحثهم على المبادرة بتطعيم أبنائهم ووقايتهم منها تحت شعار “الصحة للجميع .. مستقبل أفضل” .

وأكد مدير المشروع الإماراتي أن حملة الإمارات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال تمثل ترجمة لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله” بتعزيز الجهود الرامية لدعم برامج التوعية الصحية بجمهورية باكستان الإسلامية والحد من انتشار الأوبئة والوقاية من التداعيات الصحية السلبية التي يعانيها الأطفال في المناطق المنكوبة والتزاما بالمنهج الإنساني لمساعدة الشعوب المحتاجة وتطوير برامج التنمية البشرية والاهتمام بالإنسان وخاصة فئة الأطفال المحتاجين للرعاية الصحية الوقائية .. كما أن الحملة تستمد أهميتها من خلال دورها في دعم المبادرة العالمية التي أقرتها الجمعية العامة للصحة العالمية لاستئصال شلل الأطفال بنهاية عام 2018 ودعم خطة الطوارئ الوطنية التي أطلقتها الحكومة الباكستانية للقضاء على فيروس مرض شلل الأطفال .

وأشار إلى الدور الاستثنائي والأهمية الخاصة لحملة الإمارات للتطعيم في دعم جهود القضاء نهائيا على وباء شلل الأطفال حيث تترقب منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات العالمية الأخرى نجاح الحملة كمؤشر إيجابي للحد من انتشار فيروس شلل الأطفال ليس على مستوى باكستان ولكن على مستوى جميع دول العالم