بريطانيا، 25 ابريل 2014، صحيفة ديلي تلغراف –

تناولت صحيفة الديلي تليغراف البريطانية موضوعَ الأسلحة الكيمياوية السورية في موضوع تحت عنوان "سوريا تواجه تحقيقا جديدا حول استخدام الأسلحة الكيمياوية"، وذلك في مقال لداميان ماك لروي مراسلِ الشؤون الخارجية يتناول فيه ملف الأسلحة الكيماوية السورية عبر الحوادث والاتهامات المتكررة التى وجهت لنظام الأسد.
ويتوقع ماكلروي أن الحكومة السورية لن تتلقى اعترافا دوليا بالتخلص من مخزونها من السلاح الكيمياوي حتى ولو التزمت بالموعد النهائي لتسليم هذا المخزون الذي يحل بنهاية هذا الشهر، مبررا ذلك بحالات متكررة من استخدام أسلحة كيمياوية خلال الأسابيع الماضية، ويؤكد ماكلروي أن هناك 10 حالات على الأقل اتهم فيها النظام السوري باستخدام السلاح الكيمياوي بخلاف القانون الدولي الذي يمنع استخدام الغازات السامة خلال المعارك.
ويقول (ماك لروي) إن عددا من الساسة في الغرب بدأوا فعلا حملةً لتدشين تحقيق جديد بخصوص السلاح الكيمياوي السوري واستخدام النظام له.
ويوضح أن هؤلاء الساسة يطالبون الامم المتحدة بالتحقيق في بعض الهجمات مثل الهجوم الاخير بغاز الكلور السام على مواقع قوات المعارضة قرب حماه شمالي سوريا الذي أدى إلى مقتل طفل.
وينقل ماكلروي عن ديبلوماسي بريطاني لم يذكر اسمه قوله إن "دمشق لم تلتزم بكل تعهداتها في الاتفاق مع الامم المتحدة رغم أنها قامت بتسليم الجزء الاكبر من مخزونها من السلاح الكيمياوي".
ويضيف المسؤول نفسه "لانتوقع أن يتم اعتبار سوريا قد أوفت بكل التزاماتها حتى عندما يتم شحن اخر جزء من مخزونها إلى الخارج لتدميره".
ويضيف ماكلروي أن الخارجية الامريكية اوضحت أنها تمتلك مؤشرات على استخدام قوات الحكومة السورية سلاحا كيمياويا ضد المعارضين مطالبة بفتح تحقيق في هذه الاتهامات.
ويختم المقال بالنقل عن ديبلوماسي امريكي تأكيده أن عمل اللجنة الدولية للإشراف على إزالة السلاح الكيماوي السوري لن ينتهي بحلول نهاية هذا الشهر.
ويقول الديبلوماسي الامريكي "إذا كان البعض يستعد لإغلاق الملف ويمني نفسه قائلا لقد انتهت المهمة فإنه يخدع نفسه".