دبي، الامارات ، 6 مارس ، أخبار الآن –

تناقلت وسائل اعلام خبر القاء النظام السوري القبض على المخرج السينمائي السوري العالمي  محمد ملص على الحدود مع لبنان ، ليتم تحويله إلى فرع أمن الدولة في دمشق قبل ان يفرج عنه في وقت لاحق. ليضاف الى قائمة طويلة من الفنانيين والمثقفين السوريين الملاحقين من قبل النظام فمنهم من اكتفى النظام بتهديده ومنهم من اصبحوا  خلف القضبان او مجهولي المصير. من هو محمد ملص ؟ 

 يعد محمد ملص من أبرز رموز السينما السورية، ومن أهم الوجوه الفنية المعارضة لنظام الأسد، ولد السينمائي محمد ملص في القنيطرة بالجولان عام 1945، والتحق بعد دراسته الثانوية بمعهد السينما في موسكو وتخرج منه في سنة 1974. وقد بدأ حياته الفنية منذ أيام دراسته، حيث أخرج الفيلم القصير “حلم مدينة صغيرة” عام 1972، إلى جانب تأليفه بعض الروايات مثل رواية “إعلانات عن مدينة كانت تعيش قبل الحرب”.

 وحصل ملص على عدة جوائز عالمية وعربية عن فيلمه الشهير”أحلام المدينة” عام 1984، كما حاز فيلمه “الليل” 1992 على جوائز مهمة في عدة مهرجانات، مثل: قرطاج، بيروت، دمشق.

 وعاد ملص بقوة إلى الواجهة السينمائية مع فيلم “باب المقام” في 2005، تلاه فيلم “سلم إلى دمشق”، الذي تولى إخراجه وكتابة السيناريو الخاص به.

 مؤخرا تم اختيار “ملص” رئيسا للجنة تحكيم لمهرجان تطوان الدولي لسينما المتوسط، الذي سيعقد في الفترة بين 29 الجاري و5 نيسان، ولا يعرف بالضبط إذا ما كان “ملص” سيستطيع المشاركة في ادارة المهرجان بعد ملاحقته من قبل النظام ومحاولة اسكات صوته / بقي ان نشير الى ان النظام وخلال سنوات الثورة عمد الى قتل واعتقال كل فنان او مثقف يبدي رأيه المخالف للنظام ومن هذه الاسماء الممثلة مي سكاف والفنان العالمي يوسف عبدلكي والفنانة سمر كوكش واخرون