طرابلس, ليبيا, 27 مارس, وكالات –

العلاج بالحجامة يعتمد أساساً على إزالة الدم الفاسد وبنفس الوقت يسرّع عملية التخلص من خلايا الدم التالفة والهرمة، ويجعل عملية الحجامة أكثر فاعلية وقد أثبتت بعض الدراسات أن دم الحجامة يختلف عن الدم الوريدي، حيث يكون عدد الكريات البيض أقل وهذا يعني أن الخلايا المناعية تبقى في الجسد وتخرج الكريات الحمراء الزائدة، أي الدم غير المرغوب فيه. في ليبيا يعتمد الناس كثيرا على هذا النوع من العلاج بالاضافة   للعلاج بالزيوت والأعشاب.

يتردد المرضى بمختلف العلل على عيادة خاصة بالعاصمة الليبية طرابلس للعلاج بالزيوت والأعشاب والحجامة. والحجامة نوع من العلاج التقليدي عبارة عن إحداث شق رفيع في جلد المريض ثم سحب الدم منه في أوعية زجاجية صغيرة بعد إفراغها من الهواء.

وذكر الصديق محمد نبيه المعالج بالحجامة أن الطب التقليدي حقق انتشارا كبيرا وقال “بدأت عمليه الحجامه سنة 2000 بالضبط. وفي سنة 2000 أول ما كانت  فكرتها بسيطة يعني كنا حجامتها في البيت لو حد مريض أو حد زي الكلام هذا يستعين بنا. فطبعا صار علينا إقبال من الناس. يعني الناس تخبر في بعضها. لما شخص كان عنده غضروف أو عنده ألم حجم فتحسن خبر صاحبه.”

حصل نبيه على شهادة في الأحياء وتدرب على طريقة العلاج بالحجامة الذي كان والده يمارسه أيضا.

وأضاف “أول حاجة الدراسة تاعي هي دارس في علم الأحياء.. وكنت أنا ملم بطب الصيدلة وطب الأعشاب. يعني من الزمان القديم مثلا عندي جدي كان يخدم في الأعشاب وفي الطب العربي فأنا كانت برأسي الفكرة هذه. فطبعا بدأت في دراسة الحجامة وعملت عليها دورات ومشيت لمصر ومشيت بعض الدول العربية وشاركت في موتمر لشبونة اللي هو في طب الإعجاز العلمي وسجلت في عضوية الإعجاز العلمي في الطب النبوي.”

وتستغرق جلسة الحجامة ما بين عشر دقائق و15 دقيقة. وأشاد المترددون على العيادة في طرابلس بأساليب العلاج التقليدية وخصوصا الحجامة.

وقال مريض يُدعى يوسف صالح المرغني “طبعا أنا كنت نعاني من الغضروف وقرروا على عملية وجئت حجمت وهذه رابع جلسة. لكن الحمد لله بعد ما نحجم أول شي جسمي كان حشاك يعاني من الفشل وكل شي. أول شي استريحت منه.. الحاجة الثانية في الغضروف نسبة الراحة قريب 60 بالمئة.”

وقال مريض آخر في العيادة يُدعى الحاج محمد العريبي “والله أنا  مستمر توا بالحجامة لي ثلاث سنوات. كل شهرين نيجي نحجم. كان عندي الضغط مرتفع والحمد لله من حد ما بدأت بالحجامة بحس حالي ممتاز وحتى ارتفاع الضغط ما عادش .”

ويقول البعض إن الحجامة تُعالج الكثير من الأمراض المُزمنة مثل الربو وارتفاع ضعط الدم والتهاب القولون كما تشفي آلام الرُكبة والظهر والكتفين.