أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات )

انسحب مسلحو تنظيم داعش اليوم الاثنين، من مدينة القائم بمحافظة الأنبار غربي العراق، وأزالوا نقاط التفتشي التابعة لهم على ماذكرت مصادر إعلامية .

وفي الأثناء، استمرت المعارك التي يخوضها مقاتلو البشمركة في مواجهة مسلحي داعش، في مسعى من القوات الكردية لبسط سيطرتها على كامل بلدة سنجار، شمالي البلاد.

وقال مقاتلون أكراد على جبل سنجار المطل على البلدة، إن البشمركة تسيطر على نصف البلدة، فيما يسيطر مسلحو داعش على نصفها الآخر.

 ودخل المسلحون الأكراد، مدعومين بطائرات التحالف، بلدة سنجار من الجبل، ومن موقع ربيعة الحدودي، بينما تلقى مسلحو تنظيم داعش  تعزيزات عسكرية، استعدادا لشن هجوم واسع النطاق على سنجار.

وكانت قوات البشمركة أكدت تطهير مدينة شنكال، في محافظة نينوى، من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها داعش في أحيائها. 

اكد الجيش الأميركي أن قوات التحالف هاجمت مواقع تنظيم داعش المتطرف بأربع غارات بالقرب من سنجار في شمال العراق، ودمرت مباني تابعة للتنظيم ووحدات تكتيكية وعربات. ومن بين المدن العراقية الأخرى التي استهدفتها الضربات تلعفر والرمادي والموصل وبيجي.

وبإعادة السيطرة على منطقة سنجار يكون الأكراد قد أنجزوا مهمتهم بطرد المسلحين المتطرفين من المناطق التي كانت ضمن سيطرتهم قبل دخول "داعش" إليها في يونيو الماضي، وتمثل الجبهة الشمالية الغربية القريبة من مدينة الموصل.

وبحسب مصادر كردية، فالمعركة القادمة ستكون في مناطق سهل نينوى ليضيق الخناق بعدها على التنظيم في محافظة نينوى، التي تنتظر معركة سيطلق إشارتها رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، فيما أبدى رئيس إقليم كردستان العراق جاهزية البيشمركة للمشاركة في استعادة نينوى من المتطرفين.