أخبار الآن | بنغازي – ليبيا – (روتيرز) 

أفادت لقطات فيديو وأقوال مقيم بان عشرات السكان في بلدة درنة بشرق ليبيا اعلنوا ولاءهم لابو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الذي يقاتل في سوريا والعراق.

وأمكن في لقطات فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهدة نحو 50 شخصا وهم يجتمعون في درنة تأييدا للبغدادي الذي أدعى أنه خليفة المسلمين 

وأكد مقيم في درنة صحة لقطات الفيديو التي التقطت الليلة الماضية.

وتنتاب دول غربية وجيران ليبيا مخاوف متزايدة من ان داعش يسعى الى استغلال حالة الفوضى التي تعم ليبيا المنتجة للنفط  لاقامة اقطاعيات خاصة بهم.

وتقصف قوات أمريكية وعربية أهدافا لداعش في سوريا والعراق منذ ان اعلن المتشددون ما أسموه الخلافة في المناطق التي يسيطرون عليها.

وتحول ميناء درنة -الذي يقع في منتصف المسافة بين مدينة بنغازي الليبية والحدود المصرية- الى نقطة تجمع للمتشددين والمتعاطفين مع القاعدة.

وقال مسؤولو أمن مصريون إن 15 من عناصر داعش -بزعامة مواطنين أحدهما مصري والآخر سعودي- توجهوا الى درنة قادمين من سوريا في سبتمبر ايلول الماضي في محاولة لحشد تأييد واقامة فرع للتنظيم في ليبيا.

فيديو يظهر مبايعة نحو 50 من أبناء درنة الليبية تنظيم داعش

وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي شبانا يقودون سيارات في شوارع درنة وهو يلوحون بعلمداعش عقب الزيارة.

ولم تستطع السلطات فتح صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية الليبية في درنة في يونيو حزيران الماضي بسبب تهديدات من المتشددين. واعدم شبان متشددون مصريا ايضا بسبب حادث قتل مزعوم في استاد درنة.